أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يساعد على التخسيس.. إليك فوائد الخل الابيض وأبرز استخداماته

07:23 م السبت 28 سبتمبر 2019
 يساعد على التخسيس.. إليك فوائد الخل الابيض وأبرز استخداماته

الخل الأبيض

كتبت - حسناء الشيمي:

تتعدد استخدامات الخل الأبيض في غسل الدواجن واللحوم والأسماك وطهي الطعام، وغيرها من الفوائد التي تتمثل في علاج العديد من الأمراض الجلدية، لاحتوائه على مضادات للبكتيريا والجراثيم.

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن الخل يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي، وهو من أهم الفيتامينات التي تساهم في تقوية المناعة عن طريق تعزيز عمل خلايا الدم البيضاء، ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

ويؤكد حماد أن فوائد فيتامين سي المتوفر بالخل الأبيض لا تقتصر عند هذا الحد، بل يساعد أيضًا على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة، مثل الحديد، والكالسيوم، والبروتين النباتي، لذا ينصح بإضافته إلى السلطة الخضراء.

ويوضح أستاذ التغذية العلاجية أن الخل الأبيض يتميز بقدرته على حماية الخلايا من التلف، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، مثل "الكاتشين، والإبيكاتشين، والغاليك، والكافيك، والكلوروجينيك"، التي تساهم أيضًا في الوقاية من الإصابة بالسرطان، من خلال مكافحة الشوارد الحرة المسببة لهذا المرض.

ويضيف حماد أن الخل أيضًا من المواد المطهرة القوية التي تخلق وسط حامضي، لذلك تعتمد على السيدات في لتنظيف الخضروات والفواكه من الميكروبات والفطريات والتخلص من رائحة الزفارة المنبعثة بالدواجن واللحوم والأسماك.

اقرأ أيضًا: على عكس الشائع.. فوائد لا تتخيلها لغسل الدجاج بالخل

ويشير أستاذ التغذية العلاجية إلى أن الخل يساعد على تليين أنسجة اللحوم، لذا يمكن إضافته لها عند الرغبة في تسريع من عملية نضجها، محذرًا من تناوله على الريق، نظرًا لدرجة تركيزه العالية التي تتسبب في زيادة إفراز حمض المعدة، ما يزيد من خطر الإصابة بقرح الجهاز الهضمي.

ووفقًا لموقع "Healthline"، هناك العديد من الفوائد التي يقدمها الخل الأبيض لصحة الإنسان، وأبرزها:

ضبط نسبة السكر بالدم

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص، أن تناول الخل يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يجعله الاختيار الأمثل لمرضى السكري.

فقدان الوزن

أكدت بعض الدراسات أن تناول الخل قد يزيد من الشعور بالامتلاء، عن طريق إبطاء معدل إفراغ المعدة، لذا ينصح بشرب القليل منه صباحًا بعد تخفيفه بالمياه، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند كل وجبة.

قد يهمك: هل استخدام الخل لتنظيف الأسنان آمن؟

خفض الكوليسترول بالدم

أظهرت الدراسات أن الخل يساهم في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وذلك لاحتوائه على حمض الخليك.

مضادات الميكروبات

بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، قد يكون الخل مفيدًا لعلاج الأمراض الجسدية، ولا سيما فطريات الأظافر والثآليل والتهابات الأذن، عن طريق استخدامه كعلاج موضعي فعال للالتهابات الجلدية والحروق.

قد يهمك أيضًا: فوائد صحية بالجملة لخل التفاح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية