أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أطعمة ومشروبات تُسرع الهضم.. مخلل الكرنب من بينها

10:00 ص الأحد 29 سبتمبر 2019
7 أطعمة ومشروبات تُسرع الهضم.. مخلل الكرنب من بينها

مشكلات الهضم

كتب- أحمد سلطان:

تعد عملية الهضم من العمليات المعقدة التي يقوم بها الجسم، ويستفيد خلالها بالمواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويطرد الفضلات إلى خارجه.

لكن في بعض الأحيان، يصاب الأشخاص بمشكلات الهضم وذلك راجع إلى أسباب عدة منها العادات الغذائية الخاطئة، ومشكلات وأمراض الجهاز الهضمي، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 7 أطعمة تسرع عملية الهضم، وذلك وفقًا لموقع Everydayhealth.

1- مخلل الكرنب

يحتوي مخلل الكرنب على عناصر وألياف غذائية تسرع عملية الهضم، وتعالج المشكلات المرتبطة بالمعدة والأمعاء، كما يساهم في عملية إخراج الفضلات.

2- الحبوب والبقوليات

يقول خبراء التغذية إن الفاصوليا والبازلاء، والعدس من الحبوب التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون النباتية، ونسبة عالية من الألياف الغذائية، وتساهم تلك الأطعمة في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

وتوصي العديد من الدراسات العلمية النساء بتناول 25 جرامًا من الحبوب يوميًا، بينما ينبغي على الرجال تناول 38 جرامًا كل يوم.

3- الزبادي

تحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة تعرف بالبروبيوتيك وتسهل تلك البكتيريا من عملية الهضم، كما تساعد في علاج الإمساك والمشكلات الأخرى.

ويقول الأطباء إن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الألبان ومنتجاتها يمكنهم تناول مكملات البروبيوتك التي تساعد في علاج الإمساك وسوء الهضم.

اقرأ أيضًا: هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

4- زيت السمك

تحتوي الأسماك ولاسيما الماكريل، والتونة، والسلمون على زيت السمك والأحماض الدهنية المعروفة بالأوميجا - 3، وهي عناصر جيدة للهضم.

وبحسب دراسة سابقة نُشرت في المجلة الإسكندنافية لعلوم التغذية فإن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي كان لديهم مستويات أقل من أحماض الأوميجا -3 في أجسامهم.

5- الزنجبيل

وهو علاج شعبي لاضطرابات الجهاز الهضمي، ويسرع الزنجبيل من عملية الهضم خاصةً عند النساء الحوامل، كما يسهل من انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة العليا وبالتالي يحسن من عملية الهضم.

6- النعناع

يعمل النعناع على تخفيف عسر الهضم، وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، ويقول خبراء التغذية إن شرب النعناع لمدة 4 أسابيع يساهم في تهدئة القولون العصبي، وعلاج مشكلات الهضم.

7- الماء

يعمل الماء على تسريع عملية الهضم، وهو المشروب المثالي لصحة الجهاز الهضمي، وينصح الخبراء بالابتعاد عن المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تعمل على إدرار البول وبالتالي تؤدي لفقد سوائل الجسم.

قد يهمك: بعد الفسيخ والرنجة.. هل تساعدك المشروبات الغازية على الهضم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية