أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تؤدي لتورم الوجه.. أسباب الإصابة بمتلازمة الطعام الصيني وطرق علاجها

10:21 ص الأربعاء 04 سبتمبر 2019
تؤدي لتورم الوجه.. أسباب الإصابة بمتلازمة الطعام الصيني وطرق علاجها

متلازمة المطعم الصيني

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعاني البعض من الصداع والتعرق وغيرها من الأعراض عند تناول الطعام في أحد المطاعم الصينية، ويبدو الأمر عاديًا، إلا أن هناك تفسير طبي لهذه الحالة، والتي تعرف باسم "متلازمة المطعم الصيني".

ويقول خبراء الصحة إن معدو الطعام الصيني يضيفون إليه الجلوتامات أحادي الصوديوم وهي مادة تعزز النكهة الموجودة به، وعادة ما تستخدم في المطاعم الصينية والمأكولات المعلبة، وتسبب تلك المادة ظهور الأعراض السابقة على متناولي الطعام الصيني، والذي يضاف إليه كمية وفيرة من هذه المادة، وفقًا لموقع "Medical news today".

ونشرت مجلة "Indian Journal of Critical Care Medicine" في وقت سابق تقريرًا عن رجل يبلغ من العمر 23 عامًا، عاني من انتفاخ حاد بالفم بعد تناول الطعام الصيني، وصار غير قادرًا على التحدث، ووجد صعوبة في بلع ريقه.

أعراض متلازمة المطعم الصيني

- صعوبات التنفس.

- ألم الصدر.

- الصداع.

- تنميل أو حرقان بالفم.

- سرعة ضربات القلب.

- التعرق.

- تورم الوجه.

أسباب متلازمة المطعم الصيني

لا يعرف الباحثون سببًا مؤكدًا وراء ظهور تلك الأعراض بعد تناول الطعام الصيني، فالأمر لا يصيب الجميع، بل يظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة أو الحساسية تجاه بعض المواد المضافة للطعام.

علاج متلازمة المطعم الصيني

يختلف علاج الأعراض المصاحبة لتناول الجلوتامات أحادي الصوديوم حسب درجتها على هذا النحو:

الأعراض المعتدلة

في حالة ظهور بعض الأعراض المعتدلة فإن الأمر لن يحتاج إلى العلاج، ويمكن اتباع بعض الإرشادات البسيطة للتخلص من تلك المشكلة مثل:

- شرب المياه لترطيب الجسم.

- الهدوء والاسترخاء.

- شرب الشاي بالزنجبيل أو النعناع لتخفيف الغثيان.

- تناول مسكنات الألم في حالة المعاناة من الصداع.

الأعراض الحادة

إذا كان الشخص يعاني من أعراض حادة بعد تناول الطعام الصيني، فيمكن تناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج مشكلات التنفس أو تورم الوجه أو عدم انتظام ضربات القلب أو الحساسية الشديدة التي يمكن أن تهدد الحياة، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين قرحتي المعدة والاثنى عشر؟

متى تزور الطبيب؟

عندما يجد الشخص صعوبة في التنفس وألم في الصدر وتورم في الحلق، فلا بد من تلقي الرعاية الطبية العاجلة، خاصة عند عدم انتظام ضربات القلب وانسداد مسارات الهواء.

الوقاية من متلازمة المطعم الصيني

ينصح الخبراء بالتوقف عن تناول الأطعمة التي يضاف إليها الجلوتامات أحادي الصوديوم مثل اللحوم المصنعة والخضروات المعلبة والشوربة ورقائق البطاطس.

وبشكل عام، ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة الجلوتامات أحادي الصوديوم بالامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على تلك المادة طبيعيًا مثل السمك والصويا صوص، وصوص السمك، والمشروم وعصير العنب وعصير الطماطم وعين الجمل ومرق العظام.

قد يهمك: 7 عادات خاطئة تجنبها بعد تناول الطعام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية