بعد غياب وليد سليمان عن مباراة بلاتينيوم.. إليك تفاصيل إصابة نجم الأهلي

08:43 م السبت 11 يناير 2020

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

تعرض اللاعب وليد سليمان، صانع ألعاب النادي الأهلي للإصابة أثناء عمليات الإحماء ما حرمه من التواجد في تشكيل فريقه لمواجهة نادي بلاتينيوم، وذلك قبل دقائق من انطلاق المباراة، وشعر سليمان بألم في عضلة السمانة، قرر على أثرها الجهاز الطبي منحه فترة راحة خوفًا من تفاقم الإصابة.

وينقسم ألم عضلة السمانة إلى معتدل أو حاد لدرجة تمنع المصاب من المشي، وتتعدد أسبابه وطرق علاجه، وفقًا لما جاء بموقع "Medical news today".

أسباب ألم عضلة السمانة

يرجع الألم في هذه المنطقة إلى عدة أسباب من بينها ما يلي:

-شد عضلي

عادة ما يعتبر الشد العضلي مؤقتًا، لكنه يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة، ويحدث نتيجة الجفاف أو قلة تمارين شد الجسم أو ممارسة النشاط البدني لفترة طويلة أو ضعف العضلات.

-إجهاد العضلة

يحدث الإجهاد عند تمزق الألياف الموجودة في عضلة السمانة سواء بشكل كلي أو جزئي، وتعتمد الأعراض على حدة الإجهاد الذي تعرضت له العضلة، لكن الغالبية العظمى من المصابين يشعرون بألم مفاجئ وحاد في هذه المنطقة.

-التهاب الأوتار

عند شد عضلة السمانة، فإن الضغط يزداد على الأوتار مسببًا التهابها، وبالتالي يحدث ألم في عضلة السمانة، ويعد الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأوتار.

-الدوالي الوريدية

ترجع عوامل الإصابة بالدوالي الوريدية إلى العمر والتاريخ العائلي المرضي للدوالي والحمل والسمنة وقلة النشاط البدني والتغيرات الهرمونية.

ومن بين الأسباب الأخرى للإصابة بألم عضلة السمانة: متلازمة الحيز أو الاعتلال العصبي السكري أو العرج الشرياني أو العرج العصبي أو التهاب اللفافة الأخمصية أو الخثار الوريدي العميق.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن مرض محمود الخطيب

علاج ألم عضلة السمانة

يتوقف العلاج على السبب وراء الإصابة، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص، وهناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لتخفيف الألم منزليًا مثل:

-يمكن ربط ضمادة على المنطقة المصابة للسماح للعضلة بالراحة.

-الالتزام بالراحة التامة، والابتعاد عن أي شد عضلي.

-وضع أكياس من الثلج لتخفيف الالتهابات، وذلك لمدة 10-15 دقيقة.

-رفع الساقين على مخدة لتعزيز حركة الدورة الدموية بها وتقليل التورم أو الانتفاخ.

متى تزور الطبيب؟

يجب التوجه إلى الطبيب عند الشعور بألم شديد عند المشي أو تورم الساق بشكل غير متوقع أو ألم الدوالي أو عدم تحسن الأعراض بعد مرور عدة أيام من اتباع الإرشادات المنزلية، ولكن لا بد من زيارة الطوارئ على الفور في حال كان ألم عضلة السمانة مصحوبًا بأعراض أخرى مثل:

-حمى شديدة، حيث تصل حرارة الجسم لأكثر من 100 درجة فهرنهايت.

-تورم الساق وبرودتها أو شحوبها.

-انتفاخ مفاجئ وشديد في الساقين.

قد يهمك:جسد الأهلي تحت أشعة "الكونسلتو".. نستعرض إصابات 14 لاعبًا (فيديو)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية