الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

8 علامات تدل على عدم تناول المياه بشكل كاف في الشتاء

04:56 م الجمعة 17 يناير 2020

كتب- أحمد كُريّم:

الكثير يتجاهل تناول المياه خاصة في فصل الشتاء، ظنًا منهم أن الجسم لا يحتاج كميات كبيرة من المياه مما يتسبب في حدوث جفاف بالجسم، لكن ما العلامات التي تدل على نقص المياه في الجسم في فصل الشتاء؟

مساحة إعلانية

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية 8 علامات التي تدل على عدم شرب المياه بكمية كافية في فصل الشتاء بحسب الدكتور محي البنا استشاري الباطنة وجراحات السمنة.

مساحة إعلانية

 1- عدد مرات التبول

المعدل الطبيعي للتبول من 6:7 مرات يوميًا للشخص السليم، ويعتمد هذا على كمية شرب المياه، وفي حالة التبول مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم يجب عليك زيادة شرب الماء، أو استشارة الطبيب، لأن عدم شرب الماء بالشكل الكافي يؤثر على صحة الكليتين.

2- الصداع المستمر

غالبًا ما يكون الصداع المستمر علامة على عدم توازن سوائل الجسم، ومن ثم يكون شرب الماء ضروري جدًا للحفاظ على تدفق الدم، وقد يشعر الشخص الذي لا يحرص على شرب الماء بالقدر الكافي بهذا الصداع كلما حاول التحرك بسرعة أو القيام بأي تمارين رياضية أو حتى صعود أو نزول السلم، وفي حالة الشكوى من الصداع، يجب تناول المياه الممزوجة بالأملاح المعدنية.

3- جفاف الفم

يعد جفاف الفم علامة شائعة على أن الجسم لا يحصل على القدر الكافي من السوائل لإنتاج المعدل المناسب من اللعاب، ويؤدي قلة تناول المياه إلى حدوث التهابات في تجويف الفم والحلق، بسبب عدم توازن الرقم الهيدروجيني للفم، ولذلك يجب الحرص على وجود زجاجة مياه معك واستخدم مرطبات الشفاه.

4- تغير لون البول

تغير لون البول يعد مؤشر قوي على وجود مشكلة، خصوصًا عندما يكون مصحوبًا برائحة قوية، فيترتب على نقص المياه في الجسم، مشكلة في تخلص الكليتين من السموم، وهذا يؤثر على تغير لون البول بشكل كبير، فإذا كان البول داكنًا جدًا يجب استشارة الطبيب لمعرفة إن كان ذلك جفافًا مزمنًا أو أمراض الكلى.. ولحل هذه المشكلة، يجب زيادة معدلات شرب الماء تدريجيًا، فقد يسبب شرب عدة أكواب من الماء في نفس الوقت إلى مشاكل صحية خطيرة.

5- التعب والإرهاق

نقص الماء في الجسم يمنع وصول الأكسجين إلى الخلايا، مما يؤدي إلى نوبات حادة من الإرهاق المزمن والتعب، ويعتقد البعض أنهم يستطيعون التغلب على ذلك بشرب القهوة أو مشروبات الطاقة، لكن هذه المشروبات بإمكانها أن تثقل الكبد، ولتجنب ذلك يجب الحرص على ترطيب الجسم بتناول كوب من الماء الدافئ كل صباح.

6 - تشنج العضلات

يؤدي عدم شرب الماء بالقدر الكافي إلى تغيير مستويات الكهارل في الجسم، وهذا يعني انخفاض في مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، مما يؤدي إلى تشنج العضلات والألم.

7- الإمساك

شرب الماء يوميًا أمر ضروري للحفاظ على الأمعاء رطبة ومنع الإمساك، فإذا كان هناك نقص في السوائل، سيواجه الجهاز الهضمي صعوبة في طرد النفايات، وتبقى في القولون، وللتغلب على ذلك يجب شرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف.

8- جفاف البشرة

عند ملاحظتك عدم إنتاج بشرتك الزيوت بشكل كافي، فهذا دليل على الجفاف والحاجة إلى شرب المزيد من الماء، حيث يساعد استهلاك الماء بشكل كاف على منع التغيرات التي تحدث في الإنتاج الطبيعي من الزيوت وتجنب الجفاف، والتخلص من السموم التي تسرع من ظهور علامات الشيخوخة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو