أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالمسح الحراري.. رئيس "الطب الوقائي" يوضح إجراءات منع وصول كورونا لمصر

07:29 م الخميس 23 يناير 2020
بالمسح الحراري.. رئيس "الطب الوقائي" يوضح إجراءات منع وصول كورونا لمصر

فيروس كورونا

كتب - أحمد كُريّم:

ما زال عدد المصابين بفيروس الصين الغامض "كورونا" في تزايد مستمر، حيث أصيبت اليوم، ممرضة هندية، تعمل بمستشفى جنوب السعودية، الأمر الذي دفع المملكة إلى رفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة هذا المرض.

وكانت وزارة الصحة المصرية، قد أعلنت الأسبوع الماضي، رفع درجة الاستعداد القصوى، بجميع أقسام الحجر الصحي، بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد "الجوية، البحرية، البرية"، كإجراء احترازي ضد العدوى المتفشية في الصين، والتي يشتبه بأنها سلالة جديد من فيروس كورونا.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن إدارة الحجر الصحي بدأت في فحص المواطنين القادمين من الدول الخارجية، خاصة الصين، للتأكد من أنهم أصحاء، وغير مصابون بهذا الفيروس الغامض.

ويوضح عيد أن فريق الطب الوقائي يقوم بفحص السائحين الأجانب فور وصولهم منافذ دخول البلاد، بالاعتماد على اختبار المسح الحراري، متابعًا: "ومن يظهر عليه أعراض الفيروس والمتمثلة في السعال الحاد، ارتفاع حرارة الجسم، التهاب الحلق، يتم عزله، وإحالته لمستشفى الحميات في الحال".

اقرأ أيضًا: "فيروس الصين الغامض".. هكذا تحمي نفسك من كورونا

ويؤكد عيد أن قطاع الطب الوقائي لا يكتفي باختبار المسح الحراري، بل يقوم أيضًا بمتابعة السائحين الأجانب لمدة أسبوعين، للتأكد بشكل نهائي من عدم حملهم لأي أمراض أخرى، مضيفًا: "لم يتكشف حتى الآن أي حالة مصابة بهذا الفيروس".

ويضيف رئيس قطاع الطب الوقائي أن إجراءات الوزارة كافية لمنع وصول الفيروس لمصر، لان إجراءات الوقاية والترصد للأمراض في مصر، من أكثر الإجراءات أمانًا على مستوى العالم، على حد قوله.

ويوضح عيد أنه تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات، وكيفية التعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية، مشيرًا إلى أن الوزارة رفعت درجة الاستعداد القصوى، حيث قامت بتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات، كما قامت تنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي، ومتابعة الموقف الوبائي العالمي على مدار الساعة.

جاء إجراءات وزارة الصحة، على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم، لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار فيورس يتشبه بأنه سلالة جديدة من الكورونا.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أصدرت منشوًرا تشجع فيه جميع دول العالم لمواصلة أنشطة التأهب، وقالت إنه ينبغى على مسئولي الصحة العامة تقديم كافة المعلومات للمسافرين، لتقليل مخاطر الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسى، من خلال عيادات الحجر الصحي في المواني والمطارات، وذلك بعد انتشار الفيروس بعدد من الدول على مستوى العالم.

ويعد هذا الفيروس الغامض، من مجموعة فيروسات الكورونا "فيروس السارس وفيروس كورونا متلازمة الشرق الأوسط المستجد MERS- CoV"، ويعتقد بعض الأطباء أن السلالة الجديدة قابلة للانتقال بين البشر.

قد يهمك: الوقاية هي الحل.. جمال شعبان يحذر: فيروس الصين الغامض ليس له علاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية