خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

خرافة أم حقيقة.. عشبة القديسين تعالج الاكتئاب والشلل الرعاش

08:32 م الجمعة 24 يناير 2020
 خرافة أم حقيقة.. عشبة القديسين تعالج الاكتئاب والشلل الرعاش

عشبة القديسين

إعلان

كتبت- ندى سامي:

عشبة القديسين، هي نبات عشبي أزهاره صفراء، تحكي الأساطير أنه يتفتح يوم ميلاد القديس سانت جون، فعرفت عنها عشبة القديسين، وهي في الأصل نبات "العرن المثقوب" الذي يستخدم في علاج الكثير من المشكلات الصحية وذاع صيتها في التغلب على نوبات الحزن والاكتئاب وتقليل التوتر، فباتت مطلب الجميع.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي حقيقة عشبة القديسين ودورها في علاج الاكتئاب.

تحتوي نبتة سانت جون على أزهار صفراء، وتنمو جذوره بشكل أفقي، موطنها الأصلي أوربا، ويتم تصديرها لمختلف بقاع العالم في صورتها المصنعة، وقد استخدمت لأغراض طبية في أجزاء أخرى من العالم منذ آلاف السنين، قامت العديد من الدراسات بتقييم فعالية نبتة سانت جون أظهرت بعضها فائدة تلك النبتة والآخر حذر من الآثار الجانبية، وفقًا لموقعي "Mayo clinic" "WebMD"

حقيقة دور عشبة القديسين في علاج الاكتئاب

هناك بعض الأدلة العلمية على أن نبتة القديسين، قد تساعد في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، وقد تكون الفائدة مماثلة لمضادات الاكتئاب التي تعمل على تثبيط الهرمونات، وأشارت بعض الدراسات أنها لا تجدي نفعًا مع حالات الاكتئاب المرضي الشديد.

ولكن أظهرت دراستان برعاية المركز الوطني للطب التكميلي والبديل ،أن العشبة كانت أكثر فعالية من العلاج الوهمي في علاج الاكتئاب وكانت نتائجها جيدة في حالات الاكتئاب الخفيف، وأشارت تلك الدراسات أنه بات يعتد بها مؤخرًا بشكل كبير لما آلت إليه من نجاح، ويمهد ذلك لدراسة العشبة وتجريبها بشكل أكثر توسعًا.

فوائد أخرى:

لا يمكن حصر فائدة تلك العشبة في علاج الاكتئاب والحزن فقط ولكنها قد تحمل عدد من المميزات الأخرى والتي يمكن تحديدها في التالي:

- تفيد عشبة القديسين في علاج مدمني الكحول إذ أنها تحتوي على مادة الهيبرفورين التي تعتمد عليها العقاقير التي تساعد على التعافي من الكحول.

- قد تجدي في علاج مرض الشلل الرعاش، فنظرًا لأنها ذات خصائص مضادة للاكتئاب، وتحتوي على مضادات للأكسدة فإنها تساعد في الحد من تدهور الخلايا العصبية التي يسببها المرض.

قد تجدي نفعًا في علاج فرط الحركة وتشتينت الانتباه، ولم تؤكد الدراسات النسبة التي تستطيع بها تحقيق ذلك.

قد يهمك: مسكن طبيعي للآلام.. 10 فوائد مذهلة لعشبة الميرمية (صور)

طريقة التناول

سانت جون هي عشبة يمكن استخلاص بعض السوائل والزيوت وتناولها في صورتها الأولية أو إضافتها مع الماء فقط، حتى لا تتفاعل مع أي مركبات أخرى، كما يمكن أن تستخدم في صورة كبسولات بعد معالجتها لتصلح كمكملات غذائية، ولكنها لا تناسب الجميع، فيما يمكن تجفيفها والاستمتاع بكوب من الشاي الدافئ، وأشارت الدراسات أن الجرعة المسموح تناولها من تلك العشبة هي 300 ملليجرام، على ثلاث ملرات يوميًا وتجنب تناولها على مرة واحدة فقط.

الآثار الجانبية

قد تحمل عشبة القديسين عدد من الآثار الجانبية والتي يمكن ملاحظتها في التالي بمجرد تناول تلك العشبة لذلك يجب اختبارها عن طريق جرعة بسيطة وعند ملاحظة الأعراض التالية يجب الإمتناع عن تناولها فورًا، ومنها:

- الحساسية.

- التعب العام.

- الأرق.

- زيادة ضغط الدم.

- زيادة الحساسية لأشعة الشمس.

- اضطراب الأمعاء.

احتياطات ضرورية

- لا تجمع بين نبتة سانت جون ومضادات الاكتئاب بوصفة طبية مثل مثبطاتات السيروتونين، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في مشكلة الإفراط في السيريتونينن والذي يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة.

- تجنب الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على مادة كيميائية تسمى "الترامين" وتشمل هذه العناصر الأجبان القديمة، واللحوم المصنعة، فول الصويا، والشعير، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه عندما تختلط نبتة سانت جون مع أي طعام يحتوي على التيرامين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، والهذيان.

- لا يوصى باستخدام العلاجات العشبية للنساء الحوامل أو الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أو تناول بعض الأدوية بشكل مزمن.

- أظهرت الأبحاث التي أجرتها المعاهد الوطنية للصحة أن نبتة سانت جون قد تقلل من فعالية العديد من الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، وبعض أدوية أمراض القلب.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده.. 5 أضرار لشاي المورينجا (صور)

صحتك النفسية والجنسية