الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

11 علامة تنذرك بضرورة فقدان الوزن.. منها آلام الظهر والمفاصل

05:42 م السبت 04 يناير 2020

كتب: كريم حسن

يعاني مرضى السمنة من مشكلات صحية ونفسية متنوعة ولكن في الغالب لا يكترثون بحلها، أو حتى الانتباه إليها، ولكن في بعض الأحيان تتطور المشكلة وتتسبب في مضاعفات خطيرة تصل للأورام السرطانية، والجلطات.

مساحة إعلانية

وغالبا توجد علامات منذرة بأهمية فقدان الوزن للوقاية من تلك المشكلات وتطورها، ونستعرضها إليكم في السطور التالية، حسب موقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- الخمول والكسل

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تسبب الخمول والشعور بعدم القدرة على بذل أي مجهود بدني، كنقص بعض الفيتامينات والعناصر اللازمة لصحة الجسم، والتي تمده بالطاقة المحفزة على القيام بالأنشطة، ولكن عند شعور الأشخاص المصابين بالسمنة بالخمول فإن السبب الرئيسي هو تراكم الدهون، ولابد من إنقاص الوزن.

2- الشعور بالإرهاق عند بذل مجهود بدني

الشعور بالتعب تسببه بعض العوامل المتداخلة كعدم الحصول على القسط الكافي من النوم، أو السهر لأوقات متأخرة، وأيضًا النوم لفترات طويلة وغيرها، ومن أهم تلك الأسباب السمنة.

لذا نجد أن الأشخاص المصابين بالسمنة يكونون أكثر عرضة من غيرهم للشعور بالتعب عند بذل أي مجهود بدني وإن كان بسيطًا أكثر من غيرهم بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: تشعر بالإرهاق طوال الوقت؟.. إليك الأسباب

3- الشخير أثناء النوم

الدهون المتراكمة في الجسم تعيق مرضى السمنة من التنفس بشكل سليم، لذا يعانون من الشخير الدائم، وتجعلهم تلك المشكلة عرضة لنقص الأكسجين في الدم، وتوقف التنفس خلال النوم.

قد يهمك: أبرزها السمنة.. إليك أسباب توقف التنفس أثناء النوم

5- الشعور بألم في أماكن متفرقة من الجسم

قد تسبب الدهون المتراكمة داخل الجسم بعض الالتهابات التي تصيب الأنسجة الموجودة تحت الجلد، وينتج عنها بعض الكدمات في أماكن متفرقة من الجسم، وتسبب الشعور بالألم.

ويقول الخبراء أنه إذا كان مؤشر كتلة الجسم مرتفعًا بشكل كبير، وكان الشخص يشعر بالألم في أماكن عشوائية، لابد من فقدان الوزن.

6- الشعور الدائم بالجوع

في الغالب يعتمد مرضى السمنة على نظام غذائي غير متوازن، يعتمد في الأساس على الكربوهيدرات البسيطة، التي تتسبب في ارتفاع هرمون الأنسولين بشكل مفاجيء فيشعر الشخص بالشبع لفترة مؤقتة، ولكن سرعان ما ينخفض فيشعر بالجوع سريعا.

7- ارتفاع ضغط الدم

الأشخاص المصابين بالسمنة كثيرًا ما يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وأثبتت الدراسات أن فقدان الوزن قد يكون حلًا ملائمًا لأولئك الأشخاص لضبط ضغط الدم لديهم.

8- النوم بشكل متقطع

يفتقد الأشخاص المصابين بالسمنة القدرة على النومبشكل جيد، حيث يعانون من الاضطرابات التي تعيق ذلك، نتيجة عدم القدرة على التنفس بشكل سليم وحدوث الشخير والضغط على القصبة الهوائية، كما أن السمنة تعيق إيجاد وضعية مريحة للنوم.

9- ارتفاع الكوليسترول

تعتبر السمنة هي السبب الرئيسي المسؤول عن ارتفاع الكوليسترول في الدم نتيجة ترسب الدهون، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى حد انسداد الشرايين والأوعية الدموية، ويؤدي لحدوث مضاعفات أخرى.

وهذا يعني أن فقدان الوزن من شأنه تحسين نسبة الكوليسترول في الدم، وتجنب الإصابة بمضاعفات أخرى.

10- الإصابة بسرطان الثدي

الدهون الزائدة يمكن أن تتسبب في اضطرابات الهرمونات في الجسم وهو ما يعجل بتطور الأورام الخبيثة خاصة سرطان الثدي.

11- آلام المفاصل والظهر

الوزن الزائد يشكل ضغطًا إضافيًا على المفاصل، ما يؤدي إلى تلف الأنسجة المحيطة بهم، والشعور بالآلام عند الحركة، أو بذل المجهودات البدنية، وعدم القدرة على الوقوف أو المشي لفترات.

قد يهمك أيضًا: 5 أسباب محتملة لآلام الظهر.. بينها التدخين

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو