أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها السمنة.. إليك أسباب توقف التنفس أثناء النوم

11:48 ص الخميس 26 ديسمبر 2019
أبرزها السمنة.. إليك أسباب توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم

وكالات

يعد توقف التنفس خلال النوم مشكلة صحية خطيرة، تستغرق بضع دقائق، حتى يستيقظ المصاب بها من ثباته العميق ويلتقط أنفاسه.

قالت الدكتورة كالبانا ناجبال،استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى "إندرابراستا أبولو" في نيودلهي، إنه: "لا يوجد سبب واضح يبين لماذا يصاب الشخص بحالة توقف التنفس أثناء النوم، إلا أن هناك عوامل تزيد من احتمالية الإصابة مثل السمنة".

وأضافت: "هناك علاقة وثيقة بين زيادة وزن الجسم ومخاطر الإصابة باضطراب توقف التنفس أثناء النوم. ومن عوامل الخطورة الأخرى شرب الكحوليات وتعاطي المسكنات"، وفقا لما نشرته سكاي نيوز.

ويعد النعاس أثناء النهار والشخير العالي والنوم المضطرب المتقطع من أشهر أعراض الإصابة بحالة توقف التنفس أثناء النوم، علما أن الذكور أكثر عرضة من النساء للإصابة بهذا العرض، حيث إنه يصيب 20 بالمئة من السيدات و35 بالمئة من الرجال.

وفي حال ترك الحالة دون تشخيص ودون علاج أو تم تجاهل تلك الأعراض لفترة طويلة، فإن حالة توقف التنفس أثناء النوم تؤثر على المريض بعدة طرق، مثل تقلب الحالة المزاجية والإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والشعور بالتعب، والسكتة الدماغية والسكتة القلبية واضطرابات الذاكرة، وغيرها من الآثار المترتبة على انخفاض الأوكسجين وعدم حصول الشخص على عدد ساعات نوم ذات جودة، حسب ناجبال.

وتابعت الطبيبة أن العمليات الجراحية الآلية أتاحت طريقة جديدة وسهلة لمرضى توقف التنفس أثناء النوم، حيث إنها تفتح باب الشفاء السريع وتخفض نسبة حدوث الالتهابات، بالإضافة لكونها غير مؤلمة تقريبا ولا تترك أي ندبة، علما أنها تحسن مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف أسباب الإصابة بالصداع النصفي

اقرأ أيضًا: اللحمية من بينهم.. 4 أسباب لتوقف التنفس أثناء النوم (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية