الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

قد تنذرك بكورونا.. 5 علامات تكشف نقص الأكسجين بالدم

04:50 م الأربعاء 14 أكتوبر 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

تتضرر الرئة كثيرًا عندما تنخفض نسبة الأكسجين بالدم ويرتفع ثاني أكسيد الكربون، حيث يواجه المريض صعوبة كبيرة في التقاط أنفاسه، وهذا ما يحدث بالفعل عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

مساحة إعلانية

وهناك عدة علامات يمكن الاستدلال منها على نقص الأكسجين بالدم، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Eat this".

مساحة إعلانية

1- زرقة الشفاه

إذا تلونت الشفاه باللون الأزرق، فهذا دليل قاطع على أن الدم لا يصل بالكفاءة المطلوبة إلى الخلايا والأنسجة، بسبب نقص الأكسجين بالجسم.

2- الصداع

عندما تنخفض نسبة الأكسجين بالجسم، يقل الدم المتدفق إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الشعور بالصداع، الذي عادة ما يزداد حدة في الساعات الأولى من صباح كل يوم، نتيجة تراكم ثاني أكسيد الكربون بالدم أثناء النوم.

3- سرعة التنفس

تدل سرعة التنفس أو ضيقه على زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون بالجسم وانخفاض الأكسجين، خاصةً إذا صاحبتها بعض الأعراض الأخرى، مثل اضطراب ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

4- الأرق

لاحظ الأطباء أن مرضى كورونا يعانون دائمًا من الأرق، وبعد فحصهم، وجدوا أن السبب هو قلة التروية الدموية الواصلة إلى الدماغ، نتيجة نقص الأكسجين بالجسم، وهو ما يجعله غير قادرًا على إفراز هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم.

5- الإغماء

قلة تدفق الدم إلى المخ بسبب نقص الأكسجين بالجسم، قد تتسبب في الشعور بالدوخة وصعوبة التركيز وضبابية الرؤية، وقد يصل الأمر إلى حد فقدان الوعي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو