أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنبها.. 9 عادات يومية تهدد صحة المفاصل والعضلات

01:30 م الأربعاء 28 أكتوبر 2020
تجنبها.. 9 عادات يومية تهدد صحة المفاصل والعضلات

عادات للحفاظ على صحة المفاصل

كتبت- حسناء الشيمي:

تتسبب بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها الأشخاص في إضعاف العضلات والمفاصل، مما يؤثر على كفائتها وقدرتها على تحمل الضغط والحركة، فضلًا عن الآلام المزعجة التي يشعر بها المصاب.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العادات اليومية التي تؤثر على صحة المفاصل والعضلات، وفقًا لما ذكره موقع "webmd".

1- الأنشطة المتكررة

يؤدي الاستمرار في الكتابة على الهواتف المحمولة أو الأجهزة الالكترونية في تكرار نفس الحركة أكثر من مرة، ما يؤثر على مفاصل الكتف، وإصبع الإبهام، والرقبة.

لذا، ينصح بتجنب الاعتماد على الأنشطة التي تتطلب استهلاك المفاصل بصورة متكررة، أو على الأقل أخذ قسط من الراحة لا تقل مدته عن 5 دقائق كل ساعة.

2- البقاء على نفس الوضعية

يتسبب البقاء على نفس الوضعية لفترة طويلة في إجهاد العضلات والمفاصل والغضاريف، ويرجع ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى هذه المناطق عند عدم الحركة، فإذا كان الشخص يقرأ أو يعمل على جهاز كمبيوتر، فيجب التأكد من تمديد أو تغيير الوضعية كل 10 إلى 15 دقيقة.

3- حمل حقيبة ثقيلة

يمكن أن يؤدي حمل الأشياء الثقيلة كالحقائب، إلى تغيير وضعية الجسم وخطوات المشي، ما يتسبب في إجهاد العضلات ومفاصل العنق، والضغط على مفصل الكتف، وضغط الأعصاب الحساسة.

4- إهمال الشعور بالألم

قد يهمل البعض الشعور بألم في المفصل لأكثر من أسبوع، على الرغم من أن ذلك يكون إشارة من الجسم لإخبار الشخص بوجود مشكلة، لذا، يجب مراجعة الطبيب فور الشعور بألم أو تصلب أو تورم في أي مفصل من مفاصل الجسم.

اقرأ أيضًا: 8 عادات شائعة تضر بصحة المفاصل- صور

5- المبالغة في ممارسة الرياضة

المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية يؤثر على المفاصل بشكل سلبي، ويظهر ذلك من خلال الشعور بالألم الحاد الذي يستمر لأكثر من بضع ساعات بعد التمرين.

6- إهمال الاعتماد على الكالسيوم وفيتامين د

يحتاج الجسم للكالسيوم وفيتامين D لتقوية العظام والمفاصل والعضلات، إذ أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين (د) مرتبط بانخفاض قوة العضلات.

وللحصول على الكالسيوم يفضل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل حليب اللوز أو حليب الصويا، أما بالنسبة لفيتامين د فتشمل مصادره الطبيعية الأسماك الدهنية مثل السلمون والحبوب.

7- عدم أخذ القسط الكافي من النوم

إن الحصول على قسط من الراحة أثناء الليل يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في الشعور بالألم، ويمكن البدء بعادات النوم الجيدة، مثل الامتناع عن الكافيين قبل النوم بست ساعات على الأقل، وممارسة الرياضة بانتظام.

وقبل النوم، يجب التأكد من استواء الأسرة، مع مراعاة الابتعاد عن المراتب المترهلة، لتجنب الإصابة بآلام الظهر.

8- اكتساب الوزن الزائد

كلما زاد وزن الجسم زاد الضغط على المفاصل، خاصة تلك الموجودة في الفخذين والركبتين والعمود الفقري الذي يتحمل وزن الجذع، فالوزن الزائد يضغط على الغضروف، والذي يساهم في امتصاص الصدمات في المفاصل، وبالتالي تسبب السمنة الألم وقد تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

9- التدخين

يتسبب النيكوتين في ضيق الأوعية الدموية الدقيقة التي تمد المفاصل بالدم، وخاصة الغضاريف الموجودة في العمود الفقري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية