خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

انتفاخ البطن وزيادة الوزن معًا.. 8 أسباب مرضية وراء تلك المشكلة

02:00 م الخميس 26 نوفمبر 2020
انتفاخ البطن وزيادة الوزن معًا.. 8 أسباب مرضية وراء تلك المشكلة

انتفاخ البطن

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

يحدث انتفاخ البطن لأسباب متعددة وتشمل وجود اضطرابات الجهاز الهضمي، ووجود تغيرات هرمونية، وحتى نتيجة تناول بعض الأدوية، وقد يكون ناتج عن زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن.

ولكن عندما يجتمع انتفاخ البطن، مع زيادة الوزن قد يكون علامة على وجود مشكلة مرضية، ونستعرض إليكم في السطور التالية أسباب انتفاخ البطن مع زيادة الوزن، وفق ما جاء في "healthline".

1- ضغط عصبى

من الممكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من التوتر إلى زيادة الوزن وانتفاخ البطن، فالتوتر يتسبب في اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وعدم الراحة في البطن، والإسهال.

يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى " أكل التوتر "، أي تناول الطعام بهدف التخلص من التوتر، ومن الممكن أيضًا أن يؤدي التوتر إلى انخفاض النشاط البدني، وتلك العوامل تتسبب في زيادة الوزن .

2- بعض الأدوية

تستخدم الكورتيكوستيرويدات لتقليل الالتهاب في الجسم، ويعتبر احتباس السوائل وكذلك زيادة الوزن، خاصة حول البطن والوجه، من الآثار الجانبية المحتملة للكورتيكوستيرويدات الفموية

3- المضادات الحيوية

تعالج المضادات الحيوية الالتهابات البكتيرية، لأنها يمكن أن تؤثر أيضًا على البكتيريا في الجهاز الهضمي، فإنها يمكن أن تسبب أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، ولأن بكتيريا الجهاز الهضمي يمكن أن تلعب دورًا في زيادة الوزن، فهي كذلك من الممكن أن تساهم في زيادة الوزن.

4- استسقاء

الاستسقاء هو حالة تتميز بتراكم السوائل في البطن، وتعد من أبرز مضاعفات تليف الكبد، وكذلك يحدث نتيجة بعض أنواع السرطان، مثل المبيض، الكبد، القولون، أو البنكرياس، السكتة القلبية، الفشل الكلوي

يحدث الاستسقاء عندما يقترن ارتفاع ضغط الدم في أوردة الكبد ( ارتفاع ضغط الدم البابي ) مع انخفاض وظائف الكبد. هذا يسبب تراكم السوائل في البطن، ويتسبب في انتفاخ البطن زيادة الوزن.

5- متلازمة كوشينج

متلازمة كوشينج هي حالة ينتج فيها الجسم الكثير من الكورتيزول، ويؤثر الكورتيزول على جميع مناطق الجسم، وقد تحدث متلازمة كوشينج بسبب استعمال الكوروتيزون لفترة طويلة، والتي تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل الربو و التهاب المفاصل الروماتويدي.

وتتسبب متلازمة كوشينج في ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض، أبرزها زيادة الوزن وتراكم الدهون حول البطن.

6- قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة ما يكفي من الهرمونات، ما يتسبب في تباطؤ العمليات الحيوية مثل التمثيل الغذائي، من أبرز أعراضها زيادة الوزن. يمكن أيضًا أن يتأثر جهازك الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء.

يمكن أن يؤدي هذا الانخفاض في الحركة إلى زيادة خطر حدوث حالة تسمى فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة التي تسبب الانتفاخ والغازات وعدم الراحة في البطن.

7- متلازمة ما قبل الحيض

المتلازمة السابقة للحيض هي مجموعة من الأعراض التي تحدث في الأيام السابقة للدورة الشهرية، يمكن أن تكون أعراض متلازمة ما قبل الحيض عاطفية وجسدية، وتكون ناتجة عن التغيرات في مستويات الهرمونات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

اثنان من الأعراض الجسدية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي الانتفاخ وزيادة الوزن، ويحدث الانتفاخ بسبب احتباس الماء الناتج عن التغيرات الهرمونية.

8- متلازمة تكيس المبايض

تحدث متلازمة تكيس المبايض عندما تكون مستويات الأندروجينات (الهرمونات الجنسية الذكرية) أعلى من الطبيعي، يمكن أن يكون لهذا مجموعة متنوعة من التأثيرات على جسمك ، مثل التأثير على الدورة الشهرية، والتسبب في نمو الشعر الزائد.

من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى زيادة الوزن. غالبًا ما تحدث زيادة الوزن بسبب متلازمة تكيس المبايض حول البطن ، مما قد يجعل البطن منتفخة.

متى تستشير الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض أخرى إلى جانب انتفاخ البطن زيادة الوزن، وتشمل:

  • حدوث ذلك بشكل مفاجيء.
  • وجود ألم شديد ولفترة طويلة.
  • ضيق التنفس

اقرأ أيضًا: بعيدًا عن السمنة.. انتفاخ البطن قد يكون علامة على سرطان المبيض

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية