أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 زيوت غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.. أيهم الأفضل؟

11:57 ص الإثنين 28 ديسمبر 2020
4 زيوت غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.. أيهم الأفضل؟

أوميجا 3

كتبت- ندى سامي:

تمد أحماض أوميجا 3 الدهنية الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ويعد تناول الأطعمة الغنية بها مثل الأسماك الدهنية هو أفضل طريقة للحصول على ما يكفي منها، فإذا كنت لا تأكل الكثير من تلك الأطعمة فقد تحتاج إلى تناول مكمل غذائي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أنواع الأوميجا 3 وفوائدها، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مصادر أحماض الأوميجا 3

تختلف مصادر أحماض الأوميجا 3 في الأطعمة، فبخلاف الأسماك تتوفر فيما يلي:

1- زيت السمك الطبيعي

ينتج زيت السمك الطبيعي من أنسجة الأسماك الزيتية، ومعظمها على شكل دهون ثلاثية، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وتتراوح كمية أوميجا 3 في زيت السمك من 18 إلى 31%، وتختلف كميتها تبعًا لأنواع الأسماك المختلفة.

وإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت السمك الطبيعي على فيتاميني أ ود، ويعتبر السلمون والسردين والرنجة وكبد الحوت من المصادر الأكثر شيوعًا لزيت السمك الطبيعي، كما تتوفر هذه الزيوت على شكل كبسولات أو سائل.

2- زيت السمك المعالج

يتكون زيت السمك المعالج من استرات الإيثيل أو الدهون الثلاثية، ويخضع لعملية تنقية من شأنها إزالة الملوثات مثل الزئبق وثنائي الفينيل متعدد الكلور.

وتشكل زيوت السمك المصنعة الغالبية العظمى من سوق زيت السمك، نظرًا لأنها رخيصة الثمن، وعادة ما تأتي في كبسولات، وتحظى بشعبية لدى المستهلكين.

اقرأ أيضًا: توقف عنها فورا.. أسباب تمنعك من تناول أوميجا 3

3- زيت الكريل

يستخرج زيت الكريل من قشريات أنتاركتيكا، وهو حيوان صغير يشبه الجمبري، ويحتوي زيت الكريل على أوميجا 3، ويتميز بمقاومة عالية للأكسدة حيث يحتوي بشكل طبيعي على مضادات أكسدة قوية تسمى أستازانتين.

وإضافة إلى ذلك، يتميز الكريل باحتوائه على نسبة قليلة من الملوثات.

4- زيت بلح البحر

يعود موطن بلح البحر الأخضر إلى نيوزيلندا، وعادة ما يكون زيته على شكل دهون ثلاثية وأحماض دهنية حرة، ويحتوي أيضًا على كميات من الأحماض الدهنية النادرة أوميجا 3، والتي تتميز بفعالية كبيرة.

فوائد الأوميجا 3

يمكن الحصول على الأوميجا 3 عند تناول الأسماك أو عن طريق المكملات الغذائية التي يدخل في تصنيعها الأنواع السابقة، وتساعد في الكثير من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم، ولها الكثير من الفوائد التي تتمثل فيما يلي:

1- مكافحة الالتهابات التي تواجه الجسم.

2- تعزيز صحة القلب والشرايين.

3- تساعد في مكافحة الشيخوخة والتجاعيد.

4- ضرورية لصحة الأم أثناء الحمل، وتساهم في استكمال نمو الجنين بشكل طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية