أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الكلور يحميك منه.. أبرز 6 معتقدات خاطئة عن فيروس كورونا

04:45 م الإثنين 10 فبراير 2020
تناول الكلور يحميك منه.. أبرز 6 معتقدات خاطئة عن فيروس كورونا

فيروس كورونا

كتب – محمد رضوان:

"عندما تنشأ بعض الشكوك حول حدث مهم، فإن الشائعات تزدهر"، تنطبق هذه العبارة التي صرّح بها ستيفن تايلور، أستاذ في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، من قبل- على فيروس الصين الغامض "كورونا المستجد"، بعد تفشّيه بعدد من الدول على مستوى العالم، خاصةً أن هذا المرض يعد سلالة جديدة من سلالات كورونا، وما زالت الجهات المعنية بالشأن الصحي تجري المزيد من الدراسات والأبحاث، للتوصل إلى لقاح مضاد وعلاج مناسب لهذا الفيروس.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الشائعات التي تبناها البعض تجاه فيروس كورونا، وفقًا لموقع "Webmd".

1- صنع الصينيون نسخة مُسلّحة من الفيروس التاجي وفقدوا السيطرة عليه.

2- تجنب الشعب الصيني، هي أفضل طريقة للتفادي الإصابة بهذا الفيروس، وهي واحد من الشائعات العنصرية الأكثر صراحة التي انتشرت على مستوى العالم، خاصةً بأستراليا.

3- يساعد شرب الكلور المبيض على إبقاء الفيروس بعيدًا، وهذه المعلومة عار من الصحة، لأن شرب المبيضات قد يتسبب في الإصابة بالتقيؤ والإسهال وانخفاض ضغط الدم وفشل الكبد، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

اقرأ أيضًا: باستخدام تقنيات حديثة.. تطوير علاج لفيروس كورونا بالولايات المتحدة

4- قد يتسبب الفيروس التاجي في ظهور الموتى الأحياء "الزومبي"، وتستند هذه الشائعة علي إدراك حقيقة مفادها أن شعار مختبر التكنولوجيا الحيوية في الصين يشبه إلى حد غريب شعار مختبر يستخدم من قِبَل الأشرار في لعبة الفيديو الشهيرة "ريزدنت ايفل".

5- تداولت مراكز السيطرة على الأمراض شائعة تفيد بأن الطرود المرسلة بالبريد من الصين قد تسبب في الإصابة بالفيروس التاجي، وهذه المعلومة تم التعليق عليها بالنفي من قبل عدد من المؤسسات الطبية على مستوى العالم.

6- يجب أن تحصل على أقنعة أمان لحيواناتك الأليفة، حتى لا تصاب بالفيروس أيضًا.، ورغم أن هذه الأسطورة أدت إلى ظهور بعض الصور الجميلة للحيوانات، فإن منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن كلبك أو قطتك من الممكن أن يصيبه الفيروس التاجي الجديد.

وعلى الرغم من أن هذه الأنواع من شائعات، يمكن أن تروق إلى غرائزنا، إلا أن تحليلها من الناحية المنطقية، عادةً ما يكشف عن عيوبها، كما يقول تيلور في كتابه "سيكولوجية الأوبئة: الاستعداد للفاشية العالمية القادمة للأمراض المعدية".

قد يهمك: "فيروس الصين الغامض".. هكذا تحمي نفسك من كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية