الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها قلة النوم.. 5 عادات يومية خاطئة تتسبب في ضعف ذاكرتك

04:20 م الجمعة 14 فبراير 2020

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من نسيان بعض التفاصيل البسيطة والتي يتم تخزينها يومًا في الذاكرة قريبة الأمد، قد يكون ذلك بسبب اتباع بعض العادات اليومية الخاطئة والتي تساهم في إضعاف الذاكرة لأنها تساهم في تلف الدماغ عند تكرارها بشكل يومي.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية عادات يومية خاطئة تساهم في ضعف الذاكرة، وفقًا لموقع " Harvard"

مساحة إعلانية

1- القلق

بسبب تسارع الأحداث اليومية والضغط العصبي الذي يتعرض له الكثيرون يصابون بما يعرف باضطراب القلق المزمن الذي يساهم بشكل كبير في ضعف الذاكرة، إذ يتسبب القلق في إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على خلايا القشرة الدماغية المحيطة بالذاكرة ويتدخل في عملها، مما يجعل الذاكرة التي يتم تخزين فيها المعلومات والبيانات القريبة أكثر عرضة للتطاير.

2- عدم التعرض للشمس

عدم التعرض للشمس بشكل يومي يؤثر على صحة جميع أعضاء الجسم، فالشمس هي المصدر الأولي لفيتامين د الضروري لجميع الوظائف الحيوية والذي يساهم في تعزيز صحة الدماغ وتقوية الذاكرة، وعدم التعرض للشمس يؤدي إلى تلف في الدماغ والذي يساهم في ضعف الذاكرة وزيادة فرص الإصابة بألزهايمر مع التقدم في العمر وتوافر الأسباب الأخرى.

3- اتباع نظام غذائي غير الصحي

تناول نظام غذائي غير صحي يعتمد على الأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبعة، وكذلك المزيد من السكريات، لا يؤثر على صحة الجسم فقط بل يمتد إلى الدماغ، لذلك يجب استبدال تلك الأطعمة بالفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بفيتامين د كالأسماك الدهينة، والبيض، ومنتجات الألبان.

4- التدخين

التدخين من أكثر العادات السلبية التي تؤثر على الصحة، وللتدخين دور أيضًا في ضعف الذاكرة، إذا يتسبب في حدوث خلل في نقل الأكسجين إلى الدماغ، مما يتسبب في كساد بالمخ ويؤثر بشكل ملحوظ على الذاكرة.

5- قلة النوم

عدم حصول الجسم على الساعات الكافية له من النوم يوميًا يؤثر بشكل كبير على صحة الدماغ ويتسبب في ضعف الذاكرة، لأن في فترة النوم يستريح البدن وتتجدد الخلايا التي تؤثر على جميع الوظائف الحيوية للجسم وعندما لا يحصل الجسم على الساعات اللازمة له يتعزر وصول المغذيات الموجودة بالجسم للدماغ بسبب كساد في حركة الأوكسجين والدماء .

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو