أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل استخدام معقم اليدين يمنع الإصابة بكورونا؟

01:20 م الجمعة 28 فبراير 2020
هل استخدام معقم اليدين يمنع الإصابة بكورونا؟

معقم اليدين وكورونا

كتب: كريم حسن

في ظل استمرار فيروس كورونا المستجد في تسجيل عدد كبير من حالات الإصابة في دول متفرقة حول العالم، يواصل العلماء محاولات الوصول إلى وسائل فعالة تساعد على الوقاية من الفيروس الغامض، لحين التوصل للعلاج المناسب، ومنها استخدام سوائل تعقيم اليدين.

يصاب الأشخاص بكورونا عن طريق العدوى الفيروسية، ومن المعروف أن الفيروسات من الممكن أن تنتقل بين الأشخاص عن طريق إصابتها للجلد، ومن هنا تأتي فاعلية استخدام سوائل تعقيم اليدين لمنع انتشار وتفشي الفيروس المستجد.

كيف يساعد معقم اليدين على الوقاية من كورونا؟

يتسبب لمس العينين، أو الأنف، أو الفم باليدين دون غسلها وتطهيرها منم الجراثيم والميكروبات الموجودة على الجلد، إلى الإصابة بالأمراض المختلفة، ومنها فيروس كورونا.

لذا فإن استخدام سوائل تعقيم اليدين التي تحتوي على الكحول المتميز بفاعليته الكبيرة في قتل الميكروبات والجراثيم، يعتبر من الطرق الفعالة لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، والأمراض الفيروسية، بحسب "سكاي نيوز".

ويقول الدكتور ريتشارد داوود، من "عيادة فليت ستريت"، بأن غسل اليدين بالماء والصابون، ثم تجفيفها جيدًا بشكل دوري، يساعد على قتل الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض.

وفي حال التواجد خارج المنزل، فلن تجد طريقة آمنة لتطهير اليدين إلا سوائل التعقيم، مع مراعاة استخدامها بالطريقة الصحيحة التي تساعد على الاستفادة منها بشكل كبير، والتي تتمثل في وضع كمية مناسبة منها على اليد، وفرك اليدين برفق لحين جفاف السائل.

لماذا يقي معقم اليدين من كورونا؟

وفي سياق متصل، أكد ستيفن تيرنر، الأستاذ في جامعة موناش في أستراليا، على أهمية معقمات اليدين كطريقة فعالة بدرجة كبيرة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأرجع السبب في ذلك إلى احتواء سوائل التعقيم على مادة الإيثانول، إضافة إلى مضادات الميكروبات مثل كلوريد البنزالكونيوم أو التريكلوسان.

الصابون قد يكون الحل الأفضل

وأوضح تيرنر أن غسل اليدين بالماء الماء والصابون لا يقل فاعلية في قتل الجراثيم والميكروبات عن سوائل التعقيم، بل أن هناك بعض الأنواع من الفيروسات التي لا تستطيع المعقمات مكافحتها، وتقتلعا المواد الكيميائية الموجودة في الصابون.

لذا ينصح بالحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وخاصة بعد دخول الحمام، وقبل تناول الطعام، إضافة إلى استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة لا تقل عن 60% من الكحول.

اقرأ أيضا: الصحة الصينية: بلادنا قد لا تكون مصدر كورونا

الصحة: لم نتلق رد بشأن مصابين بكورونا عائدين من مصر لفرنسا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية