أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

توحيد بروتوكولات علاج الفيروسات الكبدية بالمراكز التابعة للصحة

09:32 م الأحد 09 فبراير 2020
توحيد بروتوكولات علاج الفيروسات الكبدية بالمراكز التابعة للصحة

الفيروسات الكبدية

كتب - أحمد كُريّم:

أعلن المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد، عن علاجات جديدة لفيروسي بي وسي، والمنتكسين من فيروس سي، مشيرًا إلى أنه تم توحيد بروتوكولات العلاج للفيروسات الكبدية في المراكز التابعة لوزارة الصحة.

جاء ذلك، خلال اليوم العلمي الثاني للإعلان عن الجديد في علاج الفيروسات الكبدية بالمعهد القومي، بحضور أساتذة أمراض الكبد في مصر، ومن بينهم الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والدكتور محمد إسماعيل، عميد المعهد، والدكتورة سهير شومان، رئيس قسم الباطنة بالمعهد، والدكتور إمام واكد، عضو اللجنة القومية، والدكتور محمد الإبجيجي، نائب عميد المعهد.

اللقاء العلمي بمعهد الكبد

وأوضح الدكتور محمد صلاح الدين زعتر، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، أن المعهد أقام اللقاء العلمي، لمناقشة كل ما هو جديد فى أمراض الكبد، خاصةً بروتوكولات علاج فيروسات الكبد الوبائية من النوعين سي وبي.

وأكد محمد اسماعيل سليم، عميد المعهد، ومؤسس وحدة زراعة الكبد بالمعهد، أن اللقاء تناول الجديد في علاج الفيروسات الكبدية والبروتوكول المصري الجديد في علاج التهابات الفيروسات الكبدية B، وكذلك خبرة مصر في علاج فيروس سي ومرضى الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: أبرز الاختلافات بين التهاب الكبد «سي» و«بي»

وأشار سليم إلى وجود علاجات جديدة تصلح لمن أصابتهم انتكاسات من العلاجات السابقة للفيروسات الكبدية، مؤكدًا أن تم توحيد بروتوكولات علاج فيروس بي، على مستوى مراكز العلاج بوزارة الصحة.

وأفاد رئيس الهيئة العامة للمستشفيات أن اليوم العلمي يهدف إلى نشر الوعي الصحى لدى شباب الأطباء، خاصة أنه حضر اللقاء أكثر من 150 طبيب من مختلف محافظات الجمهورية.

وأضاف الدكتور محمد الإبجيجي، نائب عميد المعهد، أن هناك العديد من العلاجات الحديثة التي تم توفيرها لعلاج المنتكسين من العلاجات السابقة لفيروس سي، من بينهم علاج أمريكي يدعى "فوسيفي"، بالإضافة إلى بعض العلاجات المصرية، مما يرفع الأمل ويزيد التوقعات، لحدوث طفرة في مجال علاج المنتكسين من العلاجات التقليدية لفيروس سي.

وأكد الدكتور إمام واكد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن عدد مرضى فيروس سي في مصر يشهد تراجعًا ملحوظًا هذه الأيام، بفضل المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي، خصوصًا أن هناك طفرة في علاجات هذا الفيروس.

وأوضح واكد أن عدد مرضى فيروس بي الذين يعلمون بأنهم يحملون الفيروس قليل جدًا، لذا يجب توعيتهم بالمرض، ليتلقوا الرعاية الصحية الخاصة بهم.

وأشاد اللقاء بتوفير الحكومة المصرية للدواء الأمريكي الأصلي بأقل من 1% من سعره العالمي، بالإضافة إلى جهود شركات الأدوية الوطنية لإنتاج أدوية مكافحة للفيروس بمصر، ومن بينها علاجات المنتكسين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية