أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إرشادات لمرضى حساسية واحتقان الأنف لمواجهة طقس اليوم

11:26 ص الجمعة 13 مارس 2020
إرشادات لمرضى حساسية واحتقان الأنف لمواجهة طقس اليوم

احتقان الانف

حسناء الشيمي

مع الساعات الأولى لصباح اليوم، ضربت البلاد موجة من الطقس السيئ، وسقطت أمطار تراوحت شدتها بين المتوسطة والغزيرة على القاهرة والجيزة والإسكندرية وعدة محافظات، مصحوبة برياح وبرودة مفاجئة في الجو.

ومن أكثر الفئات تضررا من الطقس البارد مرضى حساسية الأنف ومرضى احتقان الأنف لأنهم أكثر عرضة لسيلان الأنف والزكام، والصداع الناتج عن الاحتقان، لذا يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية الأسباب التي تجعل مرضى حساسية الأنف أكثر تضررًا من برودة الطقس، وروشتة للوقاية من المشكلات الصحية، وفقٌا لما أوصى الدكتور سمير فتحى الأشقر، أستاذ ورئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بالقصر العيني سابقًا.

ما الذي يجعلهم أكثر الفئات تضررًا؟

أوضح الأشقر، أن الطبيعي أن الأنف تحتوي على شعيرات دموية دقيقة لتنقية الهواء الداخل إليها لحماية الرئتين والجهاز التنفسي من تسلل الميكروبات والفيروسات المسببة للأمراض الصدرية، ولكن مع التعرض للهواء البارد بشكل مفاجيء واستنشاقه، يحدث انقباض مفاجئ للأوعية الدموية مسببًا تعرضها للاحتقان وظهور أعراض الحساسية بشكل واضح فيعاني المريض من:

- تورم الأنف.

- انسداد الأنف.

- العطس.

- سيلان الأنف.

- الرغبة الشديدة في حك الأنف.

- الصداع الشديد.

وفسر الأشقر حدوث الصداع بسبب احتقان الجيوب الأنفية، موضحًا أن التعرض لتيار هواء بارد لفترة طويلة يتسبب في زيادة حدة الاحتقان، وانسداد الجيوب الأنفية وفي هذه الحالة يتم شفط للماء المكون لذلك الاحتقان من الجيوب الأنفية داخل الجسم، مسببًا صداع الجيوب الأنفية.

احتقان الأنف يهدد بحساسية الصدر

عند الإصابة باحتقان الأنف وانسدادها يصعب على الكثير التنفس من الأنف لذا يلجأون إلى التنفس من الفم الذي لا يساعد تكييف الهواء ليتلاءم مع درجة حرارة الجسم، وبالتالي يتسبب في دخول الهواء البارد بشكل مباشر إلى الفم والبلعوم والحنجرة والرئة والقصبة الهوائية، مسببًا تعرضهم لانخفاض مفاجئ في درجة الحرارة ما يؤدي إلى ضعف المناعة، والتعرض للالتهابات والاحتقان.

كما أن دخول الهواء البارد بشكل مباشر إلى الرئة يتسبب في امتلاء الحويصلات الهوائية بهذا الهواء مسببا تعرضها لحساسية الصدر وصعوبة التنفس.

إرشادات للوقاية

بما أن موجة الطقس السيئ مستمرة لعدة أيام فقدم الأشقر مجموعة من الإرشادات التي تساهم في حماية مرضى الاحتقان من الطقس البارد:

ارتداء كمامة على الأنف والفم قبل الخروج في الطقس البارد لدورها في تدرج درجة حرارة الهواء قبل وصولها للجسم.

في حال عدم توافر كمامة يجب وضع منديل على الفم و الأنف في حال الخروج في الطقس البارد لبضع دقائق حتى تتكيف الأنف مع درجة الحرارة.

تجنب الخروج من مكان دافي إلى مكان بارد بشكل مفاجيء تجنبًا للتعرض لانقباض الأوعية الدموية.

شرب ماء بارد قبل الخروج في الهواء البارد.

تجنب التنفس من الفم نهائيًا.

اقرأ أيضًا: لمواجهة طقس الغد.. 5 طرق للتغلب على صداع الجيوب الأنفية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية