الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها منتجات الألبان.. 7 أطعمة محظورة على مرضى التهاب المفاصل

06:20 م الثلاثاء 17 مارس 2020

أطعمة ممنوعة على مرضى التهاب المفاصل

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر التهاب المفاصل من المشكلات المزمنة التي يزداد خطر التعرض لها عند التقدم في العمر، حيث تقلل من قدرة المصابين بها على ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي، بسبب صعوبة الحركة، والشعور الدائم بالألم عند المشي أو الوقوف.

مساحة إعلانية

ويستدعي التهاب المفاصل من المصابين به، اتباع نظام غذائي محددة، بحيث لا يشتمل على مجموعة محددة من الأطعمة، ثبت أن تحتوي على عناصر غذائية تؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة المحظورة على مرضى التهاب المفاصل، وفقًا لموقع "Organicwelcome".

1- السكريات

ترتبط السكريات ارتباطًا مباشرًا بحدوث الالتهابات، لأن السكر يقوم بإطلاق بروتينات، تسمى السيتوكينات الالتهابية، تزيد من حدة من الأعراض المصاحبة للالتهاب المفاصل.

وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الدقيق الأبيض، حيث يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات المكررة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بشكل حاد بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة نسبة هذه البروتينات في مجرى الدم، وبالتالي يزداد شعور مرضى التهاب المفاصل بالألم، ويواجهون صعوبة كبيرة في الحركة.

2- منتجات الألبان

محتواها العالي من البروتينات، تجعلها من الأطعمة الممنوع تناولها عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يتسبب البروتين في تهيج الأنسجة المحيطة بالمفاصل، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة، لذلك ينصح باستبدال منتجات الألبان بمصادر أخرى للبروتين، كالمتوفرة في الكينوا، والعدس، وزبدة الجوز، والتوفو، والفاصولياء، والسبانخ.

3- الأطعمة المالحة

تحتوي الأطعمة المالحة على نسبة عالية من أملاح الصوديوم، التي تترسب على المفاصل، ما يزيد من حدة الأعراض التي يعاني منها مرضى التهاب المفاصل، خاصةً الشعور بآلامٍ شديدة عند الحركة.

كما تتسبب الأملاح في احتباس السوائل بالجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة الكاذبة، فيزداد الضغط على المفاصل، وبالتالي تتفاقم حالة المريض ولا يستطيع الحركة.

4- الأطعمة الدسمة

اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، قد يؤثر سلبًا على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، لأن الأطعمة الدسمة تتسبب في زيادة الوزن، ما يؤدي إلى زيادة التحميل على المفاصل.

لذلك، يجب الاعتماد على الدهون الصحية المتوفرة بالزيوت الطبيعية، وأحماض أوميجا 3 المتوفرة بالأسماك الدهنية، كبديل آمن لهذه الدهون الضارة على صحة الجسم عامةً والمفاصل بشكل خاص.

5- الكافيين

على الرغم من قدرة الكافيين على تعزيز التركيز والانتباه، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، إلا أن تناول الأطعمة الغنية به، مثل الشوكولاتة، قد يلحق الضرر بصحة مرضى التهاب المفاصل، لأن هذه المادة المنبهة تزيد من فرص ترسب الأملاح على المفاصل.

6- اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة المحظورة على مرضى التهاب المفاصل، لاحتوائها على مادة البيورين، التي تؤثر سلبًا على صحة المفاصل، وتزيد من فرص ترسب الأملاح عليها، فيزداد الشعور بالألم، خاصةً في حالة تناولها بكميات كبيرة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو