أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إعلان حظر التجوال.. 6 نصائح للعمل من المنزل بكفاءة عالية

02:45 م الثلاثاء 24 مارس 2020
بعد إعلان حظر التجوال.. 6 نصائح للعمل من المنزل بكفاءة عالية

العمل من المنزل

كتبت - هدى عبد الناصر:

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي قبل قليل، فرض حظر التجوال على المواطنين من السابعة مساءً إلى السادسة صباحًا، كما أمر بتعطيل حركة وسائل النقل العامة والخاصة خلال هذه الفترة.

ويأتي قرار فرض حظر التجوال، المقرر تفعيله اعتبارًا من الغد ولمدة أسبوعين، في إطار مساعي الدولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي وصلت عدد إصاباته في مصر إلى 366 حالة، وفقًا لبيان وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء.

في التقرير التالي، يقدم "الكونسلتو" قائمة بالإرشادات التي يجب الالتزام بها أثناء العمل من المنزل، للحفاظ على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

1- عمل جدول للنوم

أثبتت بعض الدراسات أن الجلوس في المنزل لفترة طويلة، يزيد من فرص الإصابة باضطرابات النوم، التي عادة ما يصاحبها تقلبات مزاجية شديدة، فضلًا عن الشعور بالتعب والإرهاق، ما يؤدي إلى تراجع قدرة الشخص على أداء عمله من المنزل بشكل مثالي.

لذلك، يجب تجنب السهر ليلًا والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم يتراوح من 6 إلى 8 ساعات، خلال فترة العمل من المنزل، لتجنب التعرض لهذه الاضطرابات، التي لا يقتصر آثارها الجانبية على الصحة النفسية، بل تمتد لتلحق الضرر بمناعة الجسم، وتجعلها أقل قدرة على مكافحة الفيروسات.

2- التحضير للعمل

أكدت بعض الدراسات أن التحضيرات التي يقوم بها الشخص صباحًا قبل الذهاب إلى العمل، مثل الاستحمام، وتناول وجبة الإفطار، وتجهيز الملابس، تزيد من قدرته على أداء العمل بشكل أفضل.

والعمل من المنزل لا يمنعنا من التحضير له، حيث يجب النوم مبكرًا وتجنب السهر لساعات طويلة، والاستحمام فور الاستيقاظ من النوم للشعور بالحيوية والنشاط، وتناول وجبة الإفطار لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، وتحضير فنجان القهوة اللازم لتعزيز القدرة على التركيز والانتباه.

3- تناول وجبة الغداء

عادةً ما يحل موعد وجبة الغداء أثناء أداء العمل من مقر الشركة في الأيام العادية، فيلجأ معظم الأشخاص إلى تناول الوجبات السريعة التي تهدد الصحة العامة بالعديد من المشكلات الصحية، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

إلا أن العمل من المنزل سوف يجنبنا الوجبات السريعة، ويتيح الفرصة أمامنا لانتقاء الأطعمة التي تساعد على تجديد طاقة ونشاط الجسم، حتى نستطيع مواصلة العمل بشكل أفضل، مثل الخضروات السوتيه والدجاج والأرز والخبز.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة يحظر تناولها خلال فترة العزل المنزلي (صور)

4- شرب كميات وفيرة من الماء

الانغماس في العمل، قد يجعلنا لا نعير اهتمامًا بتناول المياه باستمرار، لذلك، احرص على تواجد زجاجة مياه بجانبك عند مباشرة العمل من المنزل، لأن الماء يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ما يحسن من عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما المخ، الأمر الذي يعزز القدرة على التركيز والانتباه.

5- ممارسة الرياضة

ساعات الراحة التي توفرها معظم الشركات لموظيفها، العمل من المنزل سوف يمكنك من استغلالها في ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، مثل الركض في المكان لمدة 15 دقيقة، حيث تساعد الرياضة على تحسين المزاج وتجديد طاقة الجسم وتعزز من قدرة المخ على التركيز واسترجاع المعلومات.

6- التعقيم أمر ضروري

احرص على تطهير يديك بالمعقم الكحولي أو غسلها بالماء والصابون من آن لآخر أثناء ساعات العمل من المنزل، مع ضرورة تعقيم لوحة المفاتيح "الكيبورد" قبل الشروع في استخدام الحاسب الآلي، على اعتبار أنها من الأسطح التي تتراكم عليها الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

قد يهمك: كيف تحافظ على لياقتك البدنية في المنزل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية