الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل تقي من كورونا؟.. 5 مكملات غذائية لتقوية المناعة

11:58 ص الإثنين 30 مارس 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم، قد يؤثر سلبًا على كفاءة الجهاز المناعي، حيث يصبح أقل قدرة على مكافحة الفيروسات التي تهدد الجهاز التنفسي، وهنا يأتي دور المكملات الغذائية، لتعويض هذا الفقد، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناولها، بحيث يتم بإجراء بعض الفحوصات التي تساعده على تحديد الجرعات التي يحتاجها المريض.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المكملات الغذائية اللازمة لتقوية جهاز المناعي، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- فيتامين د

تعد أمراض الجهاز التنفسي، واحدة من المشكلات الصحية الناتجة عن نقص فيتامين د بالجسم، بما في ذلك السل، والربو، والانسداد الرئوي المزمن، فضلاً عن العدوى البكتيرية والفيروسية التي تهدد صحة الرئتين.

لذلك، يمكن الاعتماد على مكملات فيتامين د لتقوية الجهاز المناعي، والتقليل من فرص الإصابة بالالتهابات المسببة للأمراض، وحماية الجهاز التنفسي العلوي من الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

2- الزنك

يعتبر الزنك من المكملات الغذائية التي تساعد على تطوير خلايا المناعة وتزيد من الاتصال فيما بينها، كما ثبت أنه يتميز بقدرته على مكافحة الالتهابات، والتقليل من فرص الإصابة بمشكلات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، ولكن، يجب الحرص على ألا تزيد الجرعة اليومية منه عن 40 ملليجرام.

3- فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من أشهر المكملات الغذائية التي تساعد على تقوية جهاز المناعي ومحاربة العدوى، حيث يساهم في التخلص من الخلايا الميتة بالأعضاء الحيوية المكونة للمنظومة المناعية واستبدالها بأخرى، فضلًا عن خصائصه المضادة للأكسدة، والتي تحمي خلايا الجسم من التلف، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

4- فيتامين B

يتميز فيتامين B -بنوعيه B12 وB6- بدوره الفعال في تعزيز الجهاز المناعي، كما ثبت أن العديد من البالغين يعانون من نقص هذا الفيتامين بالجسم، ومن ثم يصبحون أكثر عرضة للإصابة بمختلف أنواع العدوى، ولا سيما العدوى الفيروسية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول الجرعة المناسبة من مكملاته الغذائية.

5- السيلينيوم

كشفت بعض الدراسات أن السيلينيوم يعد من المعادن المهمة لصحة الجهاز المناعي، كما يتميز بخصائصه المضادة للفيروسات، حيث يساعد على الوقاية من الإنفلونزا، بما في ذلك إنفلونزا الخنازيز (H1N1).

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو