أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تكافح الأمراض.. أطعمة ومشروبات تغنيك عن تناول الأدوية

10:32 م الأحد 08 مارس 2020
تكافح الأمراض.. أطعمة ومشروبات تغنيك عن تناول الأدوية

أطعمة تحميك من الأمراض

كتبت - آلاء نبيل:

تساهم العديد من الأطعمة في الوقاية من بعض الأمراض، لاحتوائها على عناصر غذائية، تساعد على تقوية جهاز المناعي، وتجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة مختلف أنواع العدوى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي تكافح الأمراض، وفقًا لموقع "Webmd".

المشروم

تناول المشروم بصورة دورية، يساهم في تقوية المناعة والحد من نزلات الإنفلونزا، لاحتوائه على عناصر غذائية أثبتت بعض الدراسات أن نقصها بالجسم يزيد من فرص الإصابة بهذا المرض الفيروسي، مثل السيلينيوم، وفيتامين B، والنياسين.

المحار

يتميز المحار بمحتواه العالي من الزنك، وهو من المعادن التي تحفز الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، التي تزيد من كفاءة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض، كما أكدت بعض الدراسات أن الزنك يساعد على التئام الجروح.

كما يحتوي المحار على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في مكافحة الالتهابات.

البطيخ

من الفواكه التي تتميز باحتوائها على الجلوتاثيون، وهو من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يساهم في تقوية الجهاز المناعي، والتقليل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من المعادن التي تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مثل المنجنيز والبوتاسيوم، فضلًا عن محتواه العالي من المياه، لذلك فهو من الفواكه المحبذ تناولها عند الإصابة بالجفاف.

جرثومة القمح

هو الجزء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة بنواة القمح، والتي تساعد على تعزيز مناعة الجسم، مثل الزنك، ومضادات الأكسدة، وفيتامين B.

وتحتوي جرثومة القمح على مستويات عالية من الألياف، التي تقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والبروتين المفيد في بناء الكتلة العضلية، كما تعد مصدرًا غنيًا بالدهون الصحية لجسم الإنسان.

الحليب قليل الدسم

شأنه شأن الزبادي والأطعمة المخمرة، حيث يحتوي على البروبيوتيك، وهو أحد أنواع البكتيريا المفيدة لصحة الجسم، حيث تقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد، كما تعد علاجًا فعالًا لحموضة المعدة.

ويمكن الاعتماد على الحليب قليل الدسم في حالة نقص فيتامين د بالجسم، نظرًا لمحتواه العالي من هذا الفيتامين، الذي يحد من الإصابة بنزلات الإنفلونزا، كما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضًا: أطعمة ومشروبات متوفرة بمنزلِك تعالج الأمراض.. إليك أبرز استخداماتها

السبانخ

تعد السبانخ من الخضروات الورقية المعروفة بمحتواها العالي بحمض الفوليك، الذي يحفز الجسم على استعاضة الخلايا التالفة بخلايا أخرى جديدة، كما يساهم في إصلاح الحمض النووي، مما يساعد على إطالة العمر.

كما تحتوي السبانخ على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا، فضلًا عن محتواها العالي من فيتامين سي، المعروف بقدرته على تعزيز الجهاز المناعي.

ميسو

من التوابل المشهورة في اليابان، حيث يحرص سكانها على إضافته إلى الحساء والصلصة، نظرًا لمحتواه العالي من بكتيريا البروبيوتيك التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم ضد مختلف أنواع الأمراض.

حساء الدجاج

ينصح الأطباء بتناول حساء الدجاج عند الإصابة بنزلات الإنفلونزا، لاحتوائه على مادة كيميائية تدعى كارنوزين، تساهم في التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لهذا المرض الفيروسي والمتمثلة في السعال، والاحتقان، والعطس، والرشح.

عصير الرمان

كوب من عصير الرمان يجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة الأمراض، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية المعززة للجهاز المناعي، والتي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

زنجبيل

من الأعشاب الطبيعية التي تتميز بخصائصها العلاجية واسعة المجال، حيث يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من الإصابة بالسرطان، كما يعد علاجًا فعالًا للسمنة، نظرًا لقدرته على تعزيز معدل الأيض بالجسم، مما يساعد على حرق الدخون المتراكمة به.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية