أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات متوفرة بمنزلِك تعالج الأمراض.. إليك أبرز استخداماتها

01:20 م الإثنين 04 نوفمبر 2019
أطعمة ومشروبات متوفرة بمنزلِك تعالج الأمراض.. إليك أبرز استخداماتها

علاجات منزلية

كتبت - هدى عبدالناصر:

يتوافر بالمنزل العديد من الأطعمة والمشروبات التي يمكن الاعتماد عليها في التعافي من بعض الأمراض، دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب وشراء الأدوية، فما أبرزها؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي تتميز بخصائصها العلاجية، وفقًا لموقع "Web md".

1- النعناع

يمكن الاعتماد على النعناع كعلاج لمتلازمة القولون العصبي، لأنه يحفز المعدة على إفراز الإنزيمات الهضمية، مما يقل من خطر الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

كما ينصح الأطباء بتناول مشروب النعناع المغلي عند الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، لأنه يتميز بخصائصه المضادة للفطريات، الأمر الذي يجعله علاج فعال لتقلصات المعدة والحموضة.

وإذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، فيمكن الاعتماد على النعناع للتخلص منها، لأنه من الأعشاب التي تتميز برائحتها المميزة، فضلًا عن احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا الفموية.

2- العسل

يتميز العسل -بأنواعه المختلفة- باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، التي جعلت بعض الأشخاص تعتمد عليه في التعافي من بعض الأمراض.

فالعسل الأبيض يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، كما يتميز بخصائصه المضادة للفطريات، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بالانتفاخ، لطرد الغازات من المعدة.

أما عن فوائد الغامق، فهو يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ونظرًا لقدرته على تجديد الخلايا، فيمكن استخدامه في علاج الجروح أو لتأخير ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر.

3- الكركم

من التوابل التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، لذلك فهو من الوصفات الطبيعية الفعالة للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل والتهاب اللثة والالتهاب المصاحب لمرض الربو، كما يستخدم كعلاج للجروح، لقدرته على تجديد الخلايا والأنسجة التالفة.

4- الزنجبيل

من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج التهاب المفاصل، لاحتوائه على مضادات الأكسدة المعروفة باسم "الجينجيرول"، التي تخفف من حدة الأعراض المصاحبة لهذا المرض.

كما ينصح الأطباء السيدات بتناول مشروب الزنجبيل، لأنه يخفف من تقلصات المعدة المصاحبة للدورة الشهرية.

ويقلل الزنجبيل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم، فكلاهما من العناصر الغذائية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية ، وضبط ضغط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول بالجسم.

اقرأ أيضًا: 10 علاجات منزلية لقرح الفم

5- الشاي الأخضر

بخلاف قدرته على فقدان الوزن، يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها للوقاية من السرطان، خاصة سرطان الجلد، والثدي، والرئة، والقولون، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان.

6- الثوم

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم باستمرار، هم الأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأنه يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك اللازم لتوسيع الأوعية الدموية، ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.

ويتميز الثوم بقدرته على مكافحة الأمراض والعدوى، لاحتوائه على مركبات الكبريت، وفيتامين سي، وفيتامين B6، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

7- شوربة الدجاج

وفقًا لبعض الدراسات، تعد شوربة الدجاج من الأطعمة التي يمكن تناولها عند الإصابة بنزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي، لأنها تعمل على تهدئة السعال وطرد البلغم، ويمكن تعظيم فائدتها بإضافة التوابل والثوم والبصل إليها.

8- القرفة

علاج طبيعي فعال للغاية، لأنها تعمل على خفض نسبة السكر والكوليسترول بالدم، فضلًا عن دورها في فقدان الوزن، لأنها تعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

قد يهمك: بدون أدوية.. 8 طرق منزلية تساهم في علاج الصداع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية