أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يقي تناول الفسيخ من الإصابة بكورونا؟.. هاني الناظر يجيب‎

12:27 م الجمعة 10 أبريل 2020
هل يقي تناول الفسيخ من الإصابة بكورونا؟.. هاني الناظر يجيب‎

الدكتور هاني الناظر

كتب - كريم حسن:
خلال الفترة القليلة الماضية، وبالتزامن مع اقتراب شم النسيم، انتشرت بعض الأحاديث على مواقع التواصل الاجتماعي تربط بين تناول الفسيخ والرنجة وغيرهما من الأسماك المملحة، وتقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فما صحة ذلك؟
في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" حقيقة تأثير تناول الفسيخ والرنجة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد.
نفى الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، وجود علاقة بين الأسماك المملحة وفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن تناول الفسيخ والرنجة لا يقلل فرص التعرض للإصابة بالفيروس التاجي.
وبالتزامن مع اقتراب حلول عيد شم النسيم، ناشد الناظر المواطنين بضرورة الابتعاد عن تناول الفسيخ، بسبب احتوائه وغيره من الأسماك المملحة على نسبة عالية من الملح، التي تترسب في الجسم، مما يزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي احتمالية الأصابة بأمراض القلب والدماغ، كانسداد الشرايين والأوعية الدموية، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم.
وأكد الناظر، أن تلك الأنواع من الأسماك المملحة تحتوي على أنواع متعددة من الميكروبات الضارة التي تتحول لمواد سامة داخل الجسم، مما يتسبب في إلحاق الأضرار بأجهزة الجسم، ومنها الجهاز المناعي، وبالتالي لا يستطيع الجهاز المناعي مكافحة البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تهاجم الجسم، ولاسيما فيروس كورونا المستجد، مما يسهل من مهمة الفيروس التاجي حال التعرض للإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًا: الكمامة المنزلية.. هل تعتبر بديلًا آمنًا وفعالًا لـN95؟

وأوضح الناظر، المخاطر الصحية التي يسببها تناول الفسيخ، فبخلاف إنهاك الجهاز المناعي، فهو يسبب الإصابة ببعض المشكلات الجلدية الخطيرة، ومنها:
-الارتكاريا الحادة، وهى طفح جلدي أحمر اللون، يسبب الشعور بالرغبة الشديدة بالحكة.
-الحساسية الجلدية.
-تورم الشفاه.
-التهاب منطقة حول العين.
-التلبك المعوي، واضطرابات الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية