الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أطعمة نالت شعبية واسعة بسبب كورونا.. لماذا كنا نتجنبها؟

11:32 ص الأربعاء 15 أبريل 2020

5 أطعمة نالت شعبية واسعة بسبب كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

يتهافت معظم الأشخاص في الوقت الحالى، على تناول الأطعمة التي تجعل الجهاز المناعي أكثر قدرة على مواجهة الأمراض الفيروسية، ولا سيما كوفيد-19.

مساحة إعلانية

وعلى الرغم من القيمة الغذائية العالية لهذه الأطعمة، إلا أنها لم تنل نفس الشعبية التي تحظى بها الآن، لأن مذاقها اللذاع أو رائحتها النفاذة وغيرها من العوامل الأخرى، جعلت البعض يعزفون عن تناولها، إلا أن ظهر فيروس كورونا المستجد، الذي جعلهم أكثر حرصًا على إدراجها في نظامهم الغذائي، لقدرتها على تعزيز المناعة.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي نالت شعبية كبيرة بعد ظهور الفيروس التاجي، وفقًا لموقع "WebMD".

1- الثوم

لا يفضِّل البعض تناول الثوم أو إضافته إلى الأطعمة، لأنه يتسبب في انبعاث رائحة كريهة من الفم، إلا أن قيمته الغذائية العالية جعلته على رأس الأطعمة التي يوصي الأطباء بتناولها في الوقت الحالي، إذ يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية، لاحتوائه على بعض المواد التي تدخل في تركيب المضادات الحيوية المتداولة في الصيدليات، مثل مادة الأليسين، والألين، والأجيون.

كما يتميز الثوم بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساهم في تقوية المناعة، عن طريق مكافحة الشوارة الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بتلف الخلايا، مثل فيروس كورونا المستجد، على اعتباره أن كوفيد-19 يتسبب في تلف خلايا الرئتين.

2- البصل

الرائحة النفاذ للبصل، حكمت عليه أن يكون من الأطعمة المنبوذة، إلا أن وزارة الصحة المصرية ساعدته على استرداد مكانتة المميزة بين الخضروات مرة أخرى، حيث أشارت إلى قدرته على تفوية الجهاز المناعي ضد الأمراض المعدية، ومنذ ذلك الحين، صار معظم الأشخاص أكثر حرصًا على إضافته إلى الأطعمة، مثل السلطة، للاستفادة من قيمته الغذائية.

3- السبانخ

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للسبانخ، إذ تحتوي على نسبة عالي من معدن الحديد، فضلًا عن محتواها العالي من البيتا كاروتين، التي تساهم في تقوية المناعة، إلا أنها تعتبر الأقل حظًا بين الخضروات الورقية، إلى أن ظهر فيروس كورونا، وصارت الأمهات أكثر حرصًا على تقديمها لأطفالهن، على اعتبارهم من الفئات المعرضة للإصابة بكوفيد-19، نظرًا لضعف جهازهم المناعي.

4- الزنجبيل

من التوابل التي لا يفضلها بعض الأشخاص، لأنه يتسبب في الشعور بحرقة في الحلق، وتناوله على الريق باستمرار، قد يعرض مرضى القولون العصبي إلى الإصابة بتهيج المعدة، إلا أن فيروس كورونا جعل الزنجبيل المشروب المفضّل لدى الكثيرين، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية المناعة.

5- الكركم

يمتاز الكركم بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور والشوادر الحرة المتسببة في الإصابة بالأمراض المختلفة، ورغم شهرته الواسعة وشعبيته التي ينالها في معظم الدول العربية، إلا أنه يعتبر من التوابل التي لم تكن تستخدم بكثرة قبل ظهور فيروس كورونا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو