أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من عسر الهضم؟.. 5 مشروبات طبيعية تغنيك عن الأدوية الملينة

12:34 م الأربعاء 15 أبريل 2020
تعاني من عسر الهضم؟.. 5 مشروبات طبيعية تغنيك عن الأدوية الملينة

عسر الهضم

كتبت - هدى عبد الناصر:

الإفراط في تناول الطعام أثناء العزل المنزلي، لا يتسبب فقط في زيادة الوزن، بل يؤدي أيضًا إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، ولعل أبرزها عسر الهضم، فهل من طريقة تساهم في التغلب على هذه المشكلة دون الحاجة إلى تناول الأدوية الملينة للمعدة؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج عسر الهضم، وفقًا لموقع "Healthline".

1- النعناع

يُنصح بتناول مشروب النعناع الدافئ بعد تناول الوجبات، فهو من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تهدئة المعدة، وتسهيل عملية الهضم والإخراج، والتقليل من فرص الإصابة بالغثيان والقيء.

ولكن يجب عدم الإفراط فيه، لأنه يساعد على إرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية الموجودة ما بين المعدة والمريء، ما يؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة إلى أعلى، وبالتالي تحدث الإصابة بالحموضة.

2- شاي البابونج

غالبًا ما يصف الأطباء شاي البابونج للحالات التي تعاني من الأرق، على اعتباره من المشروبات التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والرغبة في النوم، إلا أنه يساهم أيضًا في تخفيف آلام المعدة، وتحسين حركة الأمعاء، والتخلص من الانتفاخ والإمساك، وبالتالي تقل فرص الإصابة بعسر الهضم عند الاعتياد على تناوله بنسب معتدلة.

وفي جميع الأحوال، يجب استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في الاعتماد عليه كعلاج لعسر الهضم، لاحتمالية تداخله مع بعض الأدوية.

اقرأ أيضًا: منها بيكربونات الصوديوم.. 5 علاجات منزلية لعسر الهضم عند الأطفال

3- خل التفاح

يساهم خل التفاح في علاج عسر الهضم، لاحتوائه على أحماض تعمل على إذابة الدهون التي تعيق عملية الهضم، ولكن يجب تخفيفه بالماء، لأن تناوله في صورته المركزة قد يتسبب في تآكل الأسنان، والإصابة بحروق الحلق وقرح المعدة.

4- الزنجبيل

من الأعشاب القادرة على علاج عسر الهضم، إذ يساهم الزنجبيل في التقليل من حمض المعدة، ولكن يجب الالتفاف إلى الكمية المستهلكة منه، لأن الإفراط فيه قد يكون له تأثيرات عكسية على الصحة العامة، حيث يتسبب في الإصابة بالغازات، وحروق الحلق، وقرح المعدة.

5- الليمون الساخن

من المشروبات المعالجة لعسر الهضم، حيث يساهم الليمون في التخلص من البكتيريا والمواد الضارة الموجودة بالأمعاء، ويساعد على تثبيط أحماض المعدة، ولكن يجب الحرص على مضمضة الفم جيدًا بعد الانتهاء من تناوله، للتخلص من أحماض الليمون، التي تعرض الأسنان للتآكل.

قد يهمك: تسبب عسر الهضم.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية