أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فئات متضررة من نقص أكياس الدم في البنوك.. هل أنت منهم؟

08:37 م الأربعاء 22 أبريل 2020
6 فئات متضررة من نقص أكياس الدم في البنوك.. هل أنت منهم؟

نقل الدم

كتبت - حسناء الشيمي:

عادةً ما تعتمد بنوك الدم على الجامعات، للحصول على تبرعات الدم من الطلاب، ولكن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، قررت الحكومة تعليق الدراسة ووقف التجمعات الطلابية، ما أسفر عن نقص أكياس الدم في مختلف أنحاء الجمهورية.

وعليه، أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، حملة للتبرع بالدم، تحت شعار "عشان الدم ميقلش"، لتفادي نقص أكياس الدم، الذي يضع حياة بعض المرضى على المحك.

ولمزيد من التفاصيل عن الحملة، اضغط هنا

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الفئات المتضررة من نقص أكياس الدم، وفقًا للدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم، والدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح.

1- مرضى الأنيميا المزمنة

مرضى الأنيميا التحللية المزمنة، مثل الثلاثيميا، والبحر المتوسط، والمنجلية، من الفئات المتضررة من نقص أكياس الدم، لأنهم بحاجة إلى نقل دم بصفة دورية، نظرًا لمعاناتهم من خلل، يتسبب في تكسير خلايا الدم لديهم، ويحتاج مريض الأنيميا كل شهر من 1 : 2 كيس دم.

2- مصابي الحوادث

النزيف الداخلي أو الخارجي الذي يتعرض له بعض مصابي الحوادث، يجعلهم من الفئات التي تحتاج إلى نقل دم على الفور، لتعويض نقص الدم الذي فقدوه بسبب النزيف.

اقرأ أيضًا: التبرع بالدم مفيد للصحة.. ممنوع لهؤلاء

3- العمليات الجراحية

يجب أن يتوافر بغرفة العمليات أكياس دم من نفس فصيلة المريض، لاحتمالية أن يتعرض أثناء الجراحة، خاصةً جراحات القلب المفتوح، للنزيف.

4- العلاج الكيماوي

يحتاج مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوي لنقل دم بصفة دورية، لأن هذا العلاج يتسبب في تعطيل خلايا الدم البيضاء والحمراء، وكذلك الصفائح الدموية، لأنه يؤثر بشكل سلبي على نخاع العظم.

5- مرضى الفشل الكلوي المزمن

تلعب الكلى دورًا أساسيًا في إفراز الهرمون المسئول عن تنشيط خلايا الدم الحمراء، وعند الإصابة بالفشل الكلوى، يقل إنتاجه، وبالتالي، يحتاج المريض إلى نقل دم، لتعويض هذه النقص.

6- مرضى النزيف

المصابون بالنزيف بحاجة دائمًا لنقل الدم، لتعويض فقده بالجسم، ومن بينهم مرضى دوالي المريء والمصابين بالتهاب القولون التقرحي.

قد يهمك: هل التبرع بالدم يحميك من الإصابة بفيروس كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية