خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل أعراض كورونا تختلف عند كبار السن؟.. خبراء يجيبون

08:17 م الأحد 26 أبريل 2020
هل أعراض كورونا تختلف عند كبار السن؟.. خبراء يجيبون

فيروس كورونا وكبار السن

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر كبار السن من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بسبب ضعف جهازهم المناعي، وربما يواجهون الموت المحقق عند التعرض لتلك العدوى القاتلة.

ويعتبر السعال الجاف والحمى وضيق التنفس، من الأعراض الرئيسة للإصابة بعدوى كوفيد-19، لكن التغيُّرات التي يمر بها الجسم مع التقدم في العمر، ربما تغيِّر من طبيعة الجهاز المناعي لدى كبار السن، مما يقلل من احتمالية ظهور تلك الأعراض، نتيجة قلة الخلايا المناعية المسئولة عن مكافحة الفيروسات، ألا وهي خلايا B وT، وفقًا لما جاء بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: هل أعراض كورونا عند الأطفال تختلف عن البالغين؟

كما تبين للعلماء أن مهاجمة فيروس كورونا المستجد لمسارات الهواء بالجسم، تؤدي إلى الإصابة بالسعال الجاف عند المصابين الأصغر سنًا، ويقابله عند كبار السن الشعور بالضعف والتعب بشكل أكبر من المعتاد، وقلة الشهية، والدخول في حالة من التشويش والاضطراب وعدم التوازن، وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية.

لذلك، يحذر الأطباء، العائلات ومقدمي الرعاية الصحية، من تجاهل هذه الأعراض التي يشكو منها كبار السن، وسرعة التوجه لطلب المساعدة الطبية قبل تدهور الحالة، وزيادة فرص التعرض للوفاة.

ويعتقد بعض العلماء أن الالتهابات المحتمل أن يصاب بها كبار السن نتيجة التعرض لأي عدوى فيروسية، مثل الإنفلونزا، قد تكون المسبب الرئيسي للارتباك والهذيان لدى المسنين.

وربما يكون الأمر مرتبط بالسيتوكينات، وهي خلايا مناعية يزداد تأثيراها بالجسم عند الإصابة بالفيروسات، ما يؤدي إلى حدوث خلل في الوظائف الإدراكية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية