بعد إصابته.. نائب مدير مستشفى النجيلة: "التدخين لا يحمي من كورونا"

02:40 م الإثنين 27 أبريل 2020
بعد إصابته.. نائب مدير مستشفى النجيلة: "التدخين لا يحمي من كورونا"

د. محمد علام

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

كتب الدكتور محمد علام، نائب مدير مستشفى النجيلة بمطروح، منشورًا على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، للتوعية بأعراض ومضاعفات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك بعد إصابته مؤخرًا.
وأفاد علام، بأن الأعراض تختلف من شخص لآخر حسب استجابة الجسم، لكن بالاعتماد على الدراسات التي أجريت على آلاف الحالات، فتظهر علامات الإصابة بالفيروس المستجد على النحو التالي:
- ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو ما ظهر في حوالى 80-90% من الحالات، وتستمر لأيام، وربما تختفى وتعود مرة أخرى.
- سعال جاف، والذي ظهر عند حوالى 60% من الحالات.
- ألم بالجسم، وهو ما ظهر لدى حوالى 40-50% من الحالات.
وأكد علام، أن الأعراض جميعها يمكن أن تظهر، وربما تظهر علامة واحدة فقط، ومن المحتمل أن تحدث الإصابة دون ظهور أي أعراض نهائيًا.
وأوضح نائب مدير مستشفى النجيلة، أن هناك مرحلة ثانية من المرض تتلخص في الشعور بضيق في التنفس وارتفاع فى معدل التنفس خلال أسبوع من بداية الأعراض أو أقل حسب مناعة الشخص، وهذا يعد بداية الالتهاب الرئوى، الذي لا يصيب كل الحالات.
وأشار علام، إلى أنه في حالة عدم الإصابة بالالتهاب الرئوي، فإن حالة المريض ستتحسن، أما عند الإصابة به، فسرعان ما تزداد الأعراض خلال يومين فقط، وتتطور الحالة إلى التهاب رئوي شديد، يحتاج إلى جلسات وأكسجين وتدخلات أخرى، وإن لم يتحسن الوضع خلال يومين، فمن الممكن أن يصاب المريض بفشل بوظائف التنفس الذي يصل إلى الوفاة.
ويعتبر هذا تسلسل المرض طبقا لآخر تحديث للصين على عدد الحالات ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" وغيرهم، وهناك أعراض أخرى نادرة جدًا مثل الاحتقان بالحلق والرشح واضطرابات المعدة، وذلك على حد قوله.

اقرأ أيضًا: بالخرائط.. أين تذهب عند الشعور بأعراض فيروس كورونا؟

متى تتوجه للكشف؟

لفت علام إلى ضرورة التوجه للطبيب، حال ارتفاع درجة الحرارة والسعال، مشيرًا إلى سؤال الطبيب عن بعض الأمور مثل مخالطة المرضى أو المشتبه في إصابتهم أو دخول مستشفيات، وعند الشك في احتمالية الإصابة، سيجري مسحة للتأكد.
وعن حالته، تحدث علام، عن ظهور أعراض شديدة لديه والإصابة بالتهاب رئوي بدأ في التحسن، مرجعًا السبب إلى تدخين السجائر، "للأسف لأنى مدخن على بسيط والحمد لله بطلت لما تعبت، فالأعراض كانت شديدة شوية وكان فى التهاب رئوى بس بدء يخف، وحاليًا ارتفاع بدرجة الحرارة متوقع، وبخف كلها أيام وابقى سلبى (التدخين مش بيحمى)".

وذكر نائب مدير مستشفى النجيلة: "مردتش اتصور قبل ما أعرف اضحك لأنكم عرفتونى متفائل مينفعش تشوفونى متشائم، بيكم أنتم الوباء هينتهى والله بس ساعدوا بعض والتزموا بتعليمات وزارة الصحة ووعوا اللى مش فاهم".

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية