الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

4 مشروبات يحظر تناولها عند السحور.. تسبب العطش أثناء الصيام

11:31 م الأربعاء 29 أبريل 2020

مشروبات يحظر تناولها عند السحور

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتاد الكثيرون على شرب كميات كبيرة من السوائل عند السحور، لاعتقادهم أن بتلك الطريقة سوف يتجنبون الشعور العطش خلال ساعات الصيام.

مساحة إعلانية

إلا أن الشعور بالعطش من عدمه، يتوقف على نوع السوائل وليس في كمياتها، فهناك مشروبات يحظر تناولها عند السحور، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا للدكتور محمد جودة، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، والدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

مساحة إعلانية

1- العصائر 

تحتوي العصائر، سواء المعدّة من الفواكه أو المشروبات الرمضانية، كالسوبيا والتمر الهندي وقمر الدين، على نسبة مرتفعة من السكريات البسيطة، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ، فيشعر الشخص بالشبع ولا يستطيع إكمال وجبة السحور، ولكن سرعان ما ينخفض السكر مرة أخرى، ما يؤدي إلى الشعور بالعطش والإرهاق وعدم الاتزان.

2- المشروبات الغازية

يعتمد البعض على المشروبات الغازية، ليس للاستمتاع بمذاقها فقط، بل اعتقادًا منهم أنها تساعد على هضم الطعام، ولكنها اختيار سئ، إذ تتسبب في الإصابة باضطرابات القولون، وانتفاخ البطن، والإسهال، والإمساك، بسبب محتواها العالي من الصودا.

والتجشؤ المصاحب للمياه الغازية، لا يعد دلالة على هضم الطعام، بل هو ناتجًا عن محتواها من غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يحاول الجسم التخلص منه عن طريق التجشؤ.

كما تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بسرعة كبيرة، ثم ينخفض مرة أخرى بنفس السرعة، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالخمول والتعب والعطش والجوع أثناء الصيام.

3- الشاي والقهوة

يميل البعض إلى تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة في السحور، في محاولة لتجنب الشعور بالصداع في نهار رمضان، إلى أن الكافيين الموجود بالمشروبات المنبهة قد يكون سببًا في الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام، لكونه من المواد المدرة للبول، التي تفقد الجسم قدر كبير من السوائل المخزنة بداخله، فيشعر الشخص بالإرهاق والخمول وصعوبة التركيز، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالجفاف.

4- العصائر المعلبة

تحتوي العصائر المعلبة على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة الغنية بالصوديوم، الذي يعد السبب الأول لاحتباس السوائل في الجسم، كما يُحدِث خللًا في توازن الأملاح في الدم، ما يزيد من حاجة الجسم إلى تناول المياه، لإعادة التوازن مرة أخرى، وطرد السوائل المحبوسة بالجسم.

كما تعيق العصائر المعلبة مسارات الطاقة في الجسم، نظرًا لمحتواه المرتفع من السكريات، التي تسبب في الشعور بالخمول والتعب، بسبب الاضطراب الذي يحدث في مستويات السكر بالدم عند تناولها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو