أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أضرار خطيرة لكتم العطس.. هل تصل للنوبة القلبية؟

11:29 ص الإثنين 06 أبريل 2020
7 أضرار خطيرة لكتم العطس.. هل تصل للنوبة القلبية؟

كتم العطس

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص على كتم العطس، خاصةً عند التواجد في الأماكن المزدحمة، مثل وسائل المواصلات، رغبة في عدم نقل العدوى للآخرين، لأن العطس من الأعراض المصاحبة لعدد من الأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد، والإنفلونزا، وأخيرًا كوفيد-19، فهل لهذه العادة وقع ضار على الصحة العامة؟

يمثل العطس مصدر إحراج لبعض الأشخاص، ولذلك، يفضّلون كتمه عند تواجدهم في تجمعات، إلا أن العطس أمر لا يستدعي الشعور بالحرج، حيث أنه رد فعل طبيعي يصدره الجسم، للتخلص من الأتربة والبكتيريا العالقة بالجهاز التنفسي.

وعليه، يسبب كتم العطس العديد من الأضرار لصحة الإنسان، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Health line".

لماذا يكون العطس قويًا؟

يستطيع العطس أن يدفع المخاط من الأنف بسرعة تبلغ 100 ميل في الساعة، والضغط الذي يتعرض له الجهاز التنفسي أثناء العكس، يصل قوته إلى 1 رطل لكل بوصة مربعة في القصبة الهوائية.

اقرأ أيضًا: العطس يدفع قطرات "كورونا" نحو 4 أمتار ويبقى 45 دقيقة

مخاطر كتمان العطس

يقول العلماء إن كتم العطس، يؤدي إلى زيادة الضغط على أعضاء الجهاز التنفسي، مما يزيد من فرص التعرض للأضرار التالية:

1- فقدان السمع

الضغط المصاحب لهذا العرض والذي يتعرض له الجهاز التنفسي، يزداد بشكل كبير عند كتم العطس، ما يؤدي إلى مرور الهواء المضغوط عبر أنبوب استاكيوس (ممر صغير يصل بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي) في كلٍ من الأذنين، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بفقدان السمع، نتيجة تمزق طبلة الأذن.

ويشير الأطباء إلى أن الضغط الذي تتعرض له أنبوب استاكيوس يتراوح حدته ما بين متوسط وشديد، وقد تلتئم طبلة الأذن في غصون أسابيع قليلة دون الحاجة إلى العلاج، وفي الحالات الشديدة، قد يستدعي الأمر إلى التدخل الخراجي.

2- عدوى الأذن الوسطى

في بعض الأحيان، قد يتسبب إعادة توجيه الهواء المضغوط إلى الأذنين من الممرات الأنفية، في انتقال المخاط إلى الأذن الوسطى، ما يؤدي إلى إصابة بالعدوى، نتيجة البكتيريا والفيروسات العالقة بالمخاط، ويكمُن علاجها في تناول المضادات الحيوية تحت استشارة الطبيب المختص.

3- تلف الأوعية الدموية في الأنف

كتم العطس، قد يزيد من الضغط على الأوعية الدموية الموجودة في الممرات الأنفية، ما يعرضها لخطر الانفجار، ويعتبر احمرار الأنف من الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة الخطيرة.

قد يهمك: طبيب يحذر: كتم العطس أضراره خطيرة

4- إصابة الحجاب الحاجز

على الرغم من أن مشكلات الحجاب الحاجز تحدث في حالاتٍ نادرة، إلا أن تسرب الهواء المضغوط يلحق الضرر بالحجاب الحاجز، ما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة بالصدر، ويتطلب علاج هذه المشكلة دخول المستشفى.

5- نزيف في الدماغ

قد يتسبب الضغط الناتج عن كتم العطس في تمدد الأوعية الدموية الموجودة بالدماغ، ما يزيد من فرص الإصابة بنزيف في المخ.

6- تمزق الحلق

الضغط الذي تتزايد حدته بسبب كتم العطس، قد يؤدي إلى تمزق الجزء الخلفي من الحلق، وتتمثل أعراض هذه المشكلة في الشعور بألم شديد في الحلق، صعوبة التحدث، عدم القدرة على البلع.

7- كسور أضلاع القفص الصدري

كتم العطس، من العادات التي تزيد من فرص إصابة كبار السن بكسور في أضلاع القفص الصدري، بسبب دفع الهواء المضغوط إلى الرئتين بسرعة كبيرة.

هل يؤدي كتمان العطس إلى النوبة القلبية؟

عادًة، لا يؤدي كتم العطس إلى الإصابة بالنوبة القلبية، لكنه يتسبب في زيادة معدل نبضات القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية