أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي لها.. إلى أي مدى تساهم الرياضة في الوقاية من فيروس كورونا؟

02:42 م الإثنين 06 أبريل 2020
في اليوم العالمي لها.. إلى أي مدى تساهم الرياضة في الوقاية من فيروس كورونا؟

ممارسة الرياضة في المنزل

كتب - كريم حسن:

يوافق اليوم، السادس من إبريل، احتفال منظمة الأمم المتحدة باليوم العالمي للرياضة، للعام الثامن على التوالي، بعد أن أقرته عام 2013، بهدف الثقيف والتوعية بأهمية الرياضة لصحة الجسم، من الناحية النفسية والعضوية.

وبالتزامن مع انتشار فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "النشاط الرياضي والبدني أثناء جائحة فيروس كورونا"، فهل ممارسة الرياضة يساهم في الوقاية من فيروس كورونا المستجد؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مدى فعالية ممارسة الرياضة في تقوية الجهاز المناعي، وفقًا "Health line" و"Verywellfitt".

تقوي المناعة

تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تنشيط أنواع معينة من الخلايا الموجودة في الجهاز المناعي، والمعروفة باسم "الخلايا القاتلة"، والتي تعمل على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تحاول التسلل داخل الجسم، لتصيبه بعدد من الأمراض.

وهذا ما أكدته بعض الدراسات، حيث أشارت إلى أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بصورة منتظمة، أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا، وأمراض القلب، والأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: بعد غلق صالات الجيم.. كيف تحافظ على لياقتك البدنية في المنزل؟

هل الرياضة تقي من فيروس كوورنا؟

من منطلق أن كوفيد-19 من الأمراض الفيروسية المعدية التي تهاجم الجهاز المناعي، فإن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية من شأنه أن يزيد من كفاءة المنظومة المناعية، لتصبح أكثر قدرة على مواجهة فيروس كورونا المستجد، لأن الرياضة تحفز المناعة على إنتاج المزيد من كرات الدم البيضاء، كما تساهم في طرد السموم من الجسم، وتعمل على تحسين من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الأعضاء المكونة للمنظومة المناعية، مثل الطحال والغدد الليمفاوية، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالمرض الغامض.

الحد المناسب للممارسة الرياضة

على الرغم من الفوائد التي يجنيها الإنسان عند المواظبة على ممارسة الرياضة، ولكن يجب الحرص على ألا تزيد عن الحد المناسب، حتى لا يكون لها تأثيرات عكسية على صحة الجسم، ولا سيما الجهاز المناعي.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تختلف المدة المناسبة لممارسة التمارين الرياضية باختلاف المراحل العمرية:

الأطفال (5 - 17 عامًا): 60 دقيقة على الأقل أسبوعيًا.

البالغون (18 عامًا فأكثر): 150 دقيقة أسبوعيًا للتمارين المعتدلة و75 دقيقة للنشاط الرياضي الحاد.

كبار السن: 130 دقيقة أسبوعيًا، بمعدل 10 دقائق في كل مرة.

قد يهمك: إليك التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية