أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعدان على الوقاية من كورونا؟.. إليك تأثير الشاي والفول على المناعة

11:30 ص الخميس 09 أبريل 2020
  هل يساعدان على الوقاية من كورونا؟.. إليك تأثير الشاي والفول على المناعة

الشاي

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعض المنشورات التي تفيد بفوائد عدد من الأطعمة والمشروبات في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ويأتي الشاي والفول على رأس الوجبات التي ينصح بتناولها بصورة يومية عند الإفطار، لتقوية الجهاز المناعي.

الشاي

يحمل المنشور الذي يؤكد دور الشاي في محاربة مرض كوفيد-19، اسم مكتشف فيروس كورونا المستجد، الطبيب الصيني، لي وين ليانغ، الذي بذل قصارى جهده لرفع الوعي بالفيروس التاجي منذ بداية ظهوره في مدينة ووهان، إلى أن وافته المنية إثر إصابته به، بحسب ما جاء بموقع "BBC".

ويُقال أن لي اكتشف وجود مركبات في الشاي، تساعد على علاج الفيروس المستجد، تسمى "Methylxanthines"، ومنذ ذلك الحين، قامت المستشفيات الصينية بإدراج الشاي في قائمة علاجات فيروس كورونا، وصارت تقدمه لمرضى كوفيد-19، بمعدل 3 مرات يوميًا.

إلا أن هناك تقارير صينية، قد أكدت أنه لا صحة لاستخدام المستشفيات للشاي في علاج المصابين بفيروس كورونا.

وعلى الرغم من احتواء الشاي على هذه المركبات بالفعل، والموجودة أيضًا في القهوة والشوكولاتة، ولكن، لا يوجد أي دليل على أن هذا الطبيب قام بإجراء المزيد من الأبحاث على الشاي، لاثبات قدرته على علاج فيروس كورونا، حيث يعمل لي كطبيب عيون، وليس إخصائي في الفيروسات.

اقرأ أيضًا: هل تناول الماء بالثوم يحصِّن المناعة ضد فيروس كورونا؟

الفول

وفي سياقٍ متصل، انتشر مقطع فيديو للدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، ينصح فيه بتناول الفول، باعتباره من الأطعمة التي تساعد على علاج فيروس كورونا، خاصة عند طهيه وفقًا للخطوات التالية:

- نقع الفول في المياه، للتخلص من الأوساخ العالقة به.

- تسويته على النار، للقضاء على البكتيريا والجراثيم والفيروسات المتراكمة على قشرته الخارجية، بفعل الحرارة العالية.

- عصر الليمون على الفول، لتعزيز قميته الغذائية بفيتامين السي الذي يساعد على تقوي المناعة.

تعليق الصحة العالمية

وكانت منظمة الصحة العالمية (WHO)، قد أوضحت على موقعها الرسمي، أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل حول وجود نوع طعام يحارب فيروس كورونا، حتى وإن كان غني بالعناصر الغذائية المقوية للمناعة، مناشدةً بضرورة اتباع الإرشادات الخاصة بالوقاية من العدوى، ولعل أبرزها غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون وعدم لمس الأنف والعين والفم بالأيدي.

قد يهمك: هل يساعد فيتامين سي الفوّار على الوقاية من كورونا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية