أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يظل نشطًا عليها لمدة يوم.. إليك طريقة تعقيم الملابس من كورونا

11:53 ص الخميس 09 أبريل 2020
يظل نشطًا عليها لمدة يوم.. إليك طريقة تعقيم الملابس من كورونا

غسل الملابس

كتبت - حسناء الشيمي:

ظروف العمل قد تجبر بعض الأشخاص على الخروج من المنزل، ورغم حرصهم الشديد على اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة، لا يزالون معرضين للإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق ملابسهم، على اعتبارها من الأسطح التي يستقر عليها فيروس كورونا لفترة من الزمن.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" كيفية حدوث الإصابة بالفيروس التاجي عن طريق الملابس، ومدة بقائه عليها، وكيفية تعقيمها، وفقًا لموقعي "Daily mail" و"Express".

هل يلتصق فيروس كورونا بالملابس؟

على الرغم من أن الفيروس لا يدوم طويلًا على الملابس، إلا أن البروفيسور ستيلزر برايد، أخصائي الأمراض المعدية، قد أكد أن مدة بقاء الفيروس التاجي على الأقمشة تصل لمدة 24 ساعة.

كما أوضح برايد أن المسامات الموجودة على أسطح الملابس والمفروشات، تسمح للفيروس بالاستقرار بداخلها، ولكن سرعان ما يفقد نشاطه، لأن تلك الأسطح تسمح للهواء والماء بالمرور، الأمر الذي يجعلها أقل قدرة على الاحتفاظ بالفيروسات المعدية لفترة زمنية طويلة، مقارنة بالأجسام الأخرى، مثل:

الهواء

يظل في الهواء لمدة 3 ساعات على الأقل.

الأسطح الصلبة اللامعة

يظل فيروس كورونا نشطًا على الأسطح الصلبة، مثل الزجاج والبلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، لمدة تصل إلى 72 ساعة (3 أيام).

اقرأ أيضًا: مضطر للخروج من المنزل؟.. 5 إجراءات صحية عليك اتباعها (صور)

طريقة تعقيم الملابس

يشترط خلع الملابس فور العودة من الخارج، على أن يتم غسلها بأي مسحوق غسيل، على درجة حرارة مرتفعة، تصل إلى 56 درجة مئوية، للقضاء على الفيروسات العالقة بها، ولا سيما فيروس كورونا المستجد، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على المفروشات.

وأكد الباحثون أن تنظيف الملابس في دورة غسيل منتظمة، يتسبب في تفكك الفيروس وقتله، هذا إلى جانب كيه على درجة حرارة مرتفعة، بحسب ما أقرته دراسة حديثة أجرتها المكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

تعقيم ملابس المصابين

في حال وجود شخص مصاب بالفيروس أو مشتبه به في المنزل، يجب التعامل مع ملابس المريض بحذر شديد، حيث يراعى اتباع عدد من الإجراءات الوقائية عند غسلها، لمنع انتقال العدوى، وأبرزها:

- ارتداء قفازات مطاطية قبل ملامسة ملابس المرض، مع مراعاة التخلص منها في صندوق القمامة بعد الانتهاء من غسلها.

- تجنب نفض ملابس المريض، لمنع انتشار الفيروس في الهواء.

- غسل ملابس المصاب بمفردها، على درجة حرارة مرتفعة، مع مراعاة كيها جيدًا.

قد يهمك: هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الملابس؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية