الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنبوها.. 8 عادات غذائية خاطئة تسبب اضطرابات الهضم في رمضان (صور)

03:34 م الجمعة 08 مايو 2020

كتب - كريم حسن:

يصاب البعض باضطرابات الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان، نتيجة اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة، كتناول أطعمة غير صحية، أو استهلاك كميات كبيرة من الطعام بشكل عام على مدار ساعات الإفطار، ما يعرضهم لآلام البطن، والإصابة بالحموضة، والغثيان، فضلا عن اضطرابات القولون.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي يتبناها الأشخاص، وتتسبب في الإصابة باضطرابات الهضم، وفقًا لموقع "Ncbi.nlm.nih.gov".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في شرب الماء على الإفطار

غالبًا ما يهتم الصائم بتناول الكثير من السوائل خاصة المياه على الإفطار أكثر من اهتمامه بالطعام، ولكن، يؤدي تناول كميات كبيرة من المياه في وجبة الإفطار إلى امتلاء البطن، والشعور بالشبع، مما يتسبب في إبطاء عملية الهضم، نتيجة تخفيف العصارة الهضمية.

2- تناول الأطعمة الدهنية

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون إلى تقلصات الجهاز الهضمي، واضطرابات المعدة لأنها تتطلب إفراز المزيد من الأحماض اللازمة لهضمها، فتؤدي إلى خلل في عملية الهضم، مما يزيد فرص الإصابة بالإمساك، أو الإسهال باختلاف الحالة.

3- المخللات والأطعمة المالحة

تعتبر المخللات والأطعمة المالحة من الأطعمة التي يصعب على المعدة هضمها بشكل طبيعي، مما يتسبب في الإصابة باضطرابات المعدة والقولون، والثأثير على الكبد بشكل سلبي، كما تؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد.

4- تناول السكريات

لا تختلف الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، كالحلويات باختلاف أنواعها عن الأطعمة المالحة كثيرًا، حيث أنها من الأطعمة التي يصعب على المعدة هضمها، مما يتسبب في الإصابة بمشاكل الهضم، وقرحة المعدة، والانتفاخ، والارتجاع المريئي في بعض الحالات، والسمنة، وتؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد، لذا ينصح بعدم تناولها في السحور.

5- تناول المشروبات الغازية

يتسبب غاز ثاني أكسيد الكربون الذي تحويه المشروبات الغازية في الإصابة باضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، وخاصة حال شربها أثناء تناول الطعام، لأنها تعمل على دفعه إلى أسفل المعدة، وبالتالي حدث مشكلات الهضم.

6- الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين

يتسبب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، كالشاي والقهوة، في إحداث خلل في نظام القناة الهضمية، وتحريك الطعام بسرعة أكبر من خلالها، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

كما أنها من المشروبات المدرة للبول، فيؤدي تناولها لخسارة المعادن والأملاح الموجودة بالجسم.

7- الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية

الإكثار في تناول الأطعمة الحمضية كالليمون، والطماطم، والبرتقال، وغيرها، يؤدي إلى تهيج بطانة المعدة، والإصابة باضطرابات الهضم، لذا يجب الابتعاد عن تناولها حال الإصابة باضطراب المعدة.

8- المشروبات الباردة

تتميز المشروبات الباردة بانخفاض درجة حرارتها، والتي تقل كثيرًا عن درجة حرارة الجسم، لذا فإن تناولها يؤدي إلى حدوث خلل بعمل الإنزيمات، وفقدان الجهاز الهضمي القدرة على إتمام مهمته بشكل سليم، مما يتسبب في الغصابة بالاضطرابات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو