أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل هناك موجة ثانية من فيروس كورونا؟.. خبراء يحذرون

12:16 م الأحد 14 يونيو 2020
هل هناك موجة ثانية من فيروس كورونا؟.. خبراء يحذرون

فيروس كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

تسبب تخفيف التدابير الاحترازية في معظم الدول التي تفشى بها فيروس كورونا في زيادة أعداد المصابين، لكن هل يعبر هذا عن موجة ثانية من الفيروس؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب وتوقيت حدوث موجة ثانية من الفيروس التاجي، وفقًا لموقعي "CNN, Eat this".

تعتقد "أونيما أوغبواجو"، طبيبة الأمراض المعدية بجامعة ييل، أن زيادة الإصابات وتزايدها ببطء، حدث نتيجة لفتح المحال التجارية وبعض صالات الألعاب الرياضية، والمطاعم وبعض الحدائق، مشيرة إلى أن هذا يشعرها بالقلق من حدوث موجة ثانية للفيروس التاجي.

الموجة الثانية لفيروس كورونا

قال دكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إن الجولة الثانية من حالات الإصابة بعدوى كوفيد 19، ستكون حتمية، مع محاولة الناس بشكل متزايد إلى استئناف الحياة العادية.

أضافت أوغبواجو أنه من الصعب التنبؤ بمواجهة البشر لموجة ثانية من الفيروس التاجي، لكنه من المرجح أن يحدث ذلك خاصًة مع التظاهرات الأخيرة، والتي انتشرت على نطاق واسع، رغم ارتداء المتظاهرون لكمامة الوجه، إلا أنه كان من الصعب الحفاظ على التباعد الجسدي والالتزام بالمسافات.

أوضحت أنه يمكن أن تحدث الموجة الثانية للفيروس في أقرب وقت، قد تكون خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة، وذلك بالنظر إلى تطور الإصابة والأعراض ومعدلات الشفاء.

اقرأ أيضًا: تعرف على فاعلية العقار الروسي الجديد في مواجهة كورونا (فيديوجرافيك)

متى موعد الموجة الثانية من الفيروس؟

أكدت أوغبواجو، أن مواسم الخريف والشتاء، هي مرتبطة بعودة أمراض فيروسية تنفسية، قد نعيش لبضعة أشهر أخرى أكثر صعوبة، وهو ما اتفق معه "فوسي".

وأفاد تقرير صادر عن مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية، من جامعة مينيسوتا، أن هناك العديد من السيناريوهات المحتملة، لمسار الوباء، ومن بينها وجود موجة ثانية من الإصابات، مثلما حدث مع الإنفلونزا الإسبانية عام 1918.

وقال مايك أوسترهولم، مدير مركز بحوث وسياسات الأمراض المعدية، إن الجائحة لن تتوقف حتى تصيب 60 إلى 70% من الناس"، مشيرًا إلى أن هذا يتضمن حدوث موجة ثانية من الفيروس التاجي.

ما الذي يمكن فعله؟

اتفق خبراء الأمراض المعدية، على ضرورة اتباع طرق الوقاية، لمنع الموجة الثانية من الفيروس، أو حدوث طفرات جينية له، وهي كالتالي:

1-الالتزام بوضع كمامة الوجه أو القناع الكامل.

2-الحفاظ على تطبيق التباعد الجسدي أو المسافات.

3-الحرص على نظافة اليدين.

4-الاستمرار على مداومة التطهير المنزلي.

5-الحفاظ على نظافة البيئة، ضروري لمواجهة تطور الفيروس.

6-تكثيف فرص الأشخاص في الحصول على اختبار الكشف عن فيروس كورونا المستجد، عند ظهور الأعراض.

اقرأ أيضًا: من ورق المطبخ.. عالم فيروسات يكشف كيفية إعداد الكمامة في المنزل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية