أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالأسماء.. 5 أدوية تستخدمها "الصحة" في علاج مرضى كورونا

05:45 م الإثنين 22 يونيو 2020
بالأسماء.. 5 أدوية تستخدمها "الصحة" في علاج مرضى كورونا

بوتوكول علاج كورونا

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتضمن بروتوكول علاج فيروس كورونا المستجد في مصر، مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي استقرت عليها وزارة الصحة والسكان بعد التأكد من فعاليتها وأمانها على مرضى كوفيد-19.

كما ناشدت الوزارة المواطنين، بعدم الحصول هذه الأدوية بغرض الوقاية من فيروس كورونا دون الرجوع للطبيب، لاحتمالية الإصابة بمضاعفات خطيرة حال تناولها دون الحاجة إليها.

في التقريرالتالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأدوية المدرجة في بروتوكول علاج فيروس كورونا في مصر، وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان.

1- هيدروكسي كلوروكوين

يعد عقار هيدروكسي كلوروكوين المخصص لعلاج الملاريا، من أشهر الأدوية الموجودة ببروتوكول علاج كورونا في مصر، رغم الجدل المثار حوله من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حيث قامت بسحب الاستخدام الطارئ لهذا الدواء، نظرًا لعدم فعاليته في العلاج أو الوقاية من الفيروس التاجي.

2- لاكتوفرين

يستخدم دواء لاكتوفرين في علاج قرحة المعدة والإسهال والتهاب الكبد الوبائي سي، وقدرته على مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية ودوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي، دفع وزارة الصحة إلى إدراجه في بروتوكول علاج فيروس كورونا.

3- أزيثروميسين

دواء فموي يتميز بقدرته على مكافحة أنواع عديدة من العدوى البكتيرية، ولهذا السبب أدرجته وزارة الصحة في البروتوكول العلاجي، ولكن يجب الحذر من تناوله دون استشارة الطبيب، لاحتمالية التعرض لآثاره الجانبية، مثل اضطرابات المعدة والإسهال.

اقرأ أيضًا: وقف صرف أدوية كورونا لحالات العزل المنزلي من المستشفيات

4- ريتونافير

أضافت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا دواء "لوبينافير/ ريتونافير" المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، لاستخدامه في علاج الحالات المتوسطة وشديدة الأعراض المصابة بالفيروس داخل المستشفيات.

5- توسيليزوماب

يستخدم دواء توسيليزوماب في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الرثياني الشبابي، وتعتمد عليه وزارة الصحة في علاج مرضى كورونا، لأن الدراسات أثبتت قدرته على التحكم في رد فعل الجهاز المناعي المفرط للفيروس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية