في اليوم العالمي للنكتة.. 7 فوائد يقدمها الضحك لصحتك

04:57 م الأربعاء 01 يوليه 2020
في اليوم العالمي للنكتة.. 7 فوائد يقدمها الضحك لصحتك

اليوم العالمي للنكتة

إعلان

كتب - كريم حسن:

يحتفل العالم في الأول من يوليو كل عام، باليوم العالمي للنكتة، الذي أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية، للتوعية بالفوائد الصحية للضحك، ومدى أهميته في التخلص من الضغوط الحياتية بشكل عام.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد الضحك على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "Everyday health" و"Mental health".

1- مفيد لمرضى الضغط المرتفع

يمثِّل الضحك أهمية كبيرة لمرضى الضغط المرتفع، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، مما يساعد على ضبط ضغط الدم ومنعه من الارتفاع، خاصةً عند اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن اللازم للسيطرة على الضغط، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم.

2- تقوية المناعة

يعمل الضحك على تقوية الجهاز المناعي وتحفيزه على إنتاج المزيد من الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تحاول دائمًا مهاجمة الجسم.

3- تحسين المزاج

يساعد الضحك على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، عن طريق خفض مستويات هرمون التوتر الذي يرتفع بالجسم عند التعرض الدائم للضغوط الحياتية، سواء في العمل أو بالحياة الشخصية.

4- مسكن للآلام

يعادل الضحك فعالية الأدوية المسكنة، حيث يساعد على تسكين آلام الجسم، مثل الصداع، عن طريق زيادة مستويات هرمون السعادة، فضلًا عن قدرته على تحسين تدفق الدم إلى موضع الألم، مما يساعد على التخلص منه.

اقرأ أيضًا: أغربها الضحك.. 12 طريقة تحميك من الإصابة بالسرطان

5 الوقاية من أمراض القلب

أثبتت بعض الدراسات أن الضحك يحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض مستويات هرمون الكوريتزول بالجسم، والذي يترفع عند التعرض المستمر للضغوط النفسية.

6- تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يعتبر الضحك من العادات الصحية المفيدة لمرضى الربو والتهاب الشعبة الهوائية، حيث يساهم في تحسين تدفق الدم المؤكسج إلى الجهاز التنفسي، مما يساعد الرئتين على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.

7- تحسين الأداء العقلي

يعمل الضحك على تحسين تدفق الدم المؤكسج إلى جميع أعضاء الجسم، بما في ذلك المخ، مما يساعد على تحسين الأداء العقلي وتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز والانتباه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية