الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أكثر فعالية من الملينات.. 5 مشروبات عشبية تساعد في علاج الإمساك

05:44 م الثلاثاء 14 يوليه 2020

مشروبات عشبية تعالج الإمساك

كتب - كريم حسن:

يعتبر الإمساك من الإضطرابات الهضمية المزعجة، نظرًا لكثرة الأعراض المصاحبة له، والتي تتسبب دائمًا في الشعور بعدم الراحة، مثل الانتفاخ والغثيان وآلام المعدة وصعوبة التغوط.

مساحة إعلانية

وتزخر محلات العطارة بالعديد من الأعشاب الطبيعية، التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الإمساك بشكل نهائي، دون الحاجة لتناول الأدوية الملينة والتعرض لآثارها الجانبية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بالمشروبات العشبية المفيدة في علاج الإمساك، وفقًا لموقع "Medical news today".

1- النعناع

يعد النعناع من الأعشاب الطبيعية المهدئة للجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على مادة المنثول التي تساعد على استرخاء المعدة، فضلًا عن دورها الفعال في تحسين حركة الفضلات في الأمعاء، مما يساعد على التبرز دون مواجهة أي مشكلة.

2- الزنجبيل

من الخيارات الغذائية المفيدة لمرضى الإمساك، حيث يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، لذلك ينصح الأطباء بشرب كوب من الزنجبيل الدافئ بعد تناول الأطعمة الدسمة والثقيلة على المعدة.

3- الشاي

يحتوي الشاي -بنوعيه الأسود والأخضر- على نسبة عالية من الكافيين، وهو من المواد المنبهة التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط في الشاي، لأن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤتي بنتائج عكسية على مرضى حساسية الكافيين، هذا بالإضافة إلى الأضرار التي قد يلحقها بصحة الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة.

4- اليانسون

يمثّل اليانسون أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الزيوت العطرية التي تساعد على التخلص من الإمساك المزمن.

أما عن الكمية الموصي بها من مشروب اليانسون، ينصح الأطباء بتناوله مرة واحدة يوميًا، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية، دون التعرض لأضرار الإفراط فيه، مثل الحساسية وانخفاض السكر بالدم.

5- البابونج

من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في علاج الإمساك، حيث يساعد على تهدئة تقلصات المعدة وطرد الغازات من البطن وتحسين حركة الأمعاء.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو