أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر الأمان الكاذب.. 7 نصائح للوقاية من كورونا خلال عيد الأضحى

09:04 م الأحد 19 يوليه 2020
احذر الأمان الكاذب.. 7 نصائح للوقاية من كورونا خلال عيد الأضحى

عيد الأضحى

كتب- أحمد كُريّم:

تفصلنا أيام قليلة على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، إلا أن التجمعات التي تشهدها هذه المناسبة أمام محلات الجزارة أناء ذبح الأضاحي تشعر بعض الأشخاص بالقلق والخوف من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد مرة أخرى بعد تراجعها بشكل ملحوظ الفترة الماضية.

وفي هذا الصدد، أعرب الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، عن مخاوفه من ارتفاع إصابات كورونا مرة خلال أيام عيد الأضحى، بعد تراجعها إلى 700 حالة حتى أمس السبت، نتيجة التزاحم على محلات الجزارة وعدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة عدوى كوفيد-19.

واتفق معه الدكتور محمد عبدا لفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، محذرًا من إحساس الأمان الكاذب الذي يمنحه تراجع الإصابات.

وقال عبد الفتاح: "قد ترتفع الإصابات بكورونا مرة أخرى، إذا خفف المواطنون من الإجرءات الوقائية خلال أيام العيد، وعلى رأسها ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وتطبيق تدابير التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي بالماء والصابون".

اقرأ أيضًا: متى تسجّل مصر صفر إصابات بفيروس كورونا؟.. خبراء يجيبون

أما عن المخاوف بشأن انتقال العدوى عبر لحوم الأضاحي، أكد رئيس الطب الوقائي أن فيروس كورونا لا ينتقل عن طريق الطعام، لأنه مرض تنفسي، مشيرًا إلى أهمية غسل اللحوم جيدًا بالماء الجاري، على أن يتم غليها على النار عند درجة حرارة تتعدى الـ100 درجة مئوية، لتطهيرها من الفيروسات والفطريات العالقة بها.

وناشد عبد الفتاح المواطنين بضرورة الالتزام بعدد من الإرشادات الوقائية خلال أيام عيد الأضحى، للحفاظ على تراجع الإصابات وعدم زيادتها، وأبرزها:

1- تجنب التقارب الجسدي والتجمعات الكبيرة.

2- ارتداء الكمامة الطبية قبل الخروج من المنزل.

3- عدم مصافحة الآخرين بالأيدي، وفي حال حدوث ذلك، يجب غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.

4- التواجد في أماكن جيدة التهوية.

5- تطهير الأسطح جيدًا عقب ملامسة أي شخص لها.

6- ترك الأحذية خارج المنزل أو في مكان مخصص لها عند مدخل البيت.

7- تهوية المنزل بصورة متكررة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية