الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

يجب اتباعها في عيد الأضحى.. 6 ممارسات صحية بعد تناول الوجبات الدسمة (صور)

02:45 م السبت 01 أغسطس 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يفرط البعض في تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، على مدار أيام عيد الأضحى، ما يصيب الجهاز الهضمي بالعديد من المشكلات المزعجة مثل الانتفاخ وحرقة المعدة، الأمر الذي يجعلك بحاجة إلى أداء ممارسات صحية لتهدئة المعدة وتجنب الانتفاخات.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العادات الصحية التي يفضل اتباعها في عيد الأضحى، وفقًا لموقع "Insider".

مساحة إعلانية

1- المشي

يقدم المشي العديد من الفوائد للجسم بعد تناول وجبة دسمة، منها السيطرة على سكر الدم الذي يرتفع بسبب الدهون، ما يساعد في تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، لذا فالاختيار الأول للتخلص من الآلام المزعجة هو المشي لمدة من 5 إلى 10 دقائق.

2- شرب الماء

تناول الماء يساهم في طرد السموم التي حصل عليها الجسم، من الوجبات الدسمة، كما يساعد الماء على التخلص من الصوديوم، الذي تكمن خطورته في زيادة فرص الإصابة بانتفاخ البطن.

3- عدم تناول الماء بعد الأكل

يُعد شرب الماء عادة مثالية، لكن يجب الحرص على أن يكون بعد تناول وجبة دسمة، وذلك لأنه يتسبب في اتساع المعدة، ويتسبب في الشعور بألم مزعج، لذا من الأفضل توزيع أكواب الماء على مدار اليوم للترطيب والتخلص من الصوديوم، والكمية المثالية هي من 6 إلى 8 أكواب.

4- الابتعاد عن المشروبات الغازية

يعتقد البعض أن تناوله للمشروبات الغازية عقب وجبة دسمة، يساهم في زيادة حركة الأمعاء وتحسين الهضم، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث تزيد المشروبات الغازية من الآلام، وأهمها حرقة المعدة وارتجاع المريء، بسبب احتوائها على كمية مرتفعة من السكريات والصودا.

5- عدم الاستلقاء

الاستلقاء بعد تناول الطعام، وخاصًة الوجبات الدسمة، يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بارتجاع المريء وحرقة الصدر، بسبب الضغط على العضلات التي تحافظ على استقرار حمض المعدة، لذا يفضل مقاومة الاستلقاء بسبب الشعور بالتعب والرغبة في النوم.

6- الجلوس على كرسي

يساعد الجلوس على كرسي في بقاء الجسم مستقيمًا، ما يؤثر في التخلص من غازات البطن، وتقليل حدة الانتفاخ عقب تناول وجبة دسمة، كما يحافظ هذا الوضع على مقاومة ارتجاع المريء.



صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو