الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل تعاني من القلق؟.. 5 أطعمة ومشروبات توقف عن تناولها فور الإصابة (صور)

03:56 م الأحد 16 أغسطس 2020

كتبت - هدى عبد الناصر

يساهم النظام الغذائي في تحسين الصحة النفسية والحالة المزاجية، وعلى العكس تمامًا تساهم بعض الأطعمة والمشروبات في زيادة حدة الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب واضطرابات القلق والتوتر.

مساحة إعلانية

لذا يوصي خبراء التغذية بمجموعة من النصائح فور الإصابة، من بينها التوقف عن تناول الأطعمة التي تتسبب في سوء الحالة النفسية.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي يجب تجنبها عند الشعور بالقلق والاكتئاب، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

1- عصير الفواكه

من فوائد الألياف الموجودة في الفاكهة، أنها تساعد على الشعور بالامتلاء وتزيد من مستويات طاقة الجسم، ولكن عند تناول عصير الفواكه فإن الجسم يستهلكه بسرعة أكبر.

ما يزيد من الشعور بالجوع وبالتالي زيادة حدة أعراض القلق، لذا يجب الابتعاد عن تناول العصائر واستبدالها بالفاكهة الطازجة.

2- الخبز المحمص

يؤدي تناول الدقيق الأبيض،_أحد الكربوهيدرات غير الصحية_، إلى ارتفاع سكر الدم بعد تناوله، وذلك بسبب حدوث اضطراب في مستويات الطاقة، وبالتالي تسبب الشعور بالقلق والاكتئاب.

لذا يجب الابتعاد عن تناول الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، وتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

3- الكاتشب

تتم صناعة الكاتشب من الطماطم والسكريات، بكميات كبيرة حوالي 4 جرام لكل ملعقة، فضلًا عن إضافة مواد التحلية الصناعية التي تزيد من حدة الشعور بالقلق والاكتئاب.

ويُفضل تناول صلصة الطماطم بدلًا من الكاتشب، وإضافة القليل من الفلفل الحار لإكسابها مذاقًا مميزًا.

4- صلصة الصويا

تسبب الأطعمة الغنية بالجلوتين _مثل الخبز والمكرونة وصلصلة الصويا_، حساسية الطعام لدى بعض الأشخاص، ومن أعراض حساسية الجلوتين زيادة مستويات القلق ومخاطر الإصابة بالاكتئاب، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض مستويات الطاقة التي ينتجها الجسم.

5- القهوة

من مخاطر القهوة أنها أحد المشروبات الغنية بالكافيين، لذا يسبب تناولها بكثرة إلى زيادة مستويات القلق والتوتر، فضلًا عن عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

ومن الضروري تجنب تناول الكافيين في النظام الغذائي اليومي، لأن الكميات العالية منه تسبب خطر الإصابة بالاكتئاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو