الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنب حبوب الإفطار والقهوة.. أطعمة ومشروبات تستنزف طاقة الجسم

10:28 م الأحد 30 أغسطس 2020

أطعمة ومشروبات تسبب انخفاض مستوى الطاقة بالجسم

كتبت - آلاء نبيل:

يشعر بعض الأشخاص بالتعب والخمول بعد ساعات قليلة من تناول الوجبات، وهو ما يتعارض مع الفكرة السائدة بعقولنا، وهي أن الطعام يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية.

مساحة إعلانية

وبعد تدقيق البحث، ثبت أن هناك أطعمة ومشروبات تؤدي إلى انخفاض مستوى طاقة الجسم، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا للدكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية.

مساحة إعلانية

1- حبوب الإفطار

يعتاد بعض الأشخاص على تناول حبوب الإفطار فور الاستيقاظ من النوم صباحًا، لاعتقادهم أن محتواها العالي من السكريات سوف يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، وهذا غير صحيح، لأن السكريات تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول طوال اليوم.

2- مشروبات الطاقة

الحيوية التي يشعر بها الشخص بعد تناول مشروبات الطاقة، ما هي إلا حيوية مؤقتة، فمجرد أن ينتهي مفعول الكافيين والسكر المتوفرين بهذه المشروبات، يبدأ الخمول والتعب في مداهمة الجسم، نتيجة انخفاض نسبة السكر بالدم.

3- الخبز الأبيض

من الأطعمة التي تتسبب في انخفاض طاقة الجسم، لأن الدقيق الأبيض يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ثم انخفاضه مرة أخرى، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول.

والمعالجة الصناعية التي يتعرض لها الدقيق الأبيض تقلل من قيمته الغذائية، حيث تفقده النخالة الغنية بالألياف، والتي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم.

4- الأطعمة المقلية

عند تناول الأطعمة المقلية، يبدأ القلب بضخ كميات كبيرة من الدماء إلى الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى استنزاف قدر كبير من طاقة الجسم في عملية هضم الدهون المشبعة الموجودة بالمقليات.

5- الكافيين

تساعد المشروبات المنبهة، مثل الشاي والقهوة، على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، بفضل محتواها العالي من مادة الكافيين، ولكن تناولها ليلًا قد يؤدي إلى الإصابة بالأرق، ومع قلة النوم، تزداد فرص الشعور بالخمول والتعب في صباح اليوم التالي.

6- الكحوليات

تعتبر الكحوليات من المشروبات المضرة بالصحة العامة بوجه عام، إلا أن استهلاكها بكميات كبيرة في المساء قد يؤثر على جودة النوم، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة والشعور بالتعب صباح اليوم التالي.

7- أطعمة قليلة السعرات الحرارية 

كثيرًا ما يشكو متبعو الدايت من الشعور الدائم بالخمول والتعب، لأن الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي يعتمدون عليها في أنظمتهم الغذائية، غير كافية لإمداد أجسامهم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو