خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد زيت القرع مذهلة.. إليك طريقة استخدامه

06:07 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
فوائد زيت القرع مذهلة.. إليك طريقة استخدامه

زيت القرع

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر زيت القرع أحد الزيوت الطبيعية الشهيرة، حيث يتم استخلاصه من بذور اليقطين "قرع العسل"، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، التي أكسبته خصائص علاجية ووقائية ضد بعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد زيت القرع على الصحة العامة وطريقة استخدامه، وفقًا لموقع "Medicalnews today".

1- تعزيز صحة القلب

يحتوي زيت القرع على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى مركبات فيتوسترولس التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

2- نمو الشعر

أثبتت بعض الدراسات أن تدليك فروة الرأس بزيت القرع أو تناوله يوميًا يساهم في علاج تساقط الشعر، ويحفزه على النموه بنسبة تصل إلى 40%، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه، لتجنب الإصابة بآثاره الجانبية.

3- تخفيف أعراض انقطاع الطمث

بحسب بعض الدراسات، ثبت أن تناول السيدات لزيت قرع العسل يساعد على تخفيف أعراض انقطاع الطمث عند بلوغهن سن اليأس، مثل الهبات الساخنة والتقلبات المزاجية والاضطرابات الهرمونية والصداع وآلام المفاصل، نظرًا لمحتواه العالي من الدهون الجيدة HDL.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. قرع العسل يساعدك على ضبط معدلات السكر في الدم

4- علاج تضخم البروستاتا

يمثل زيت القرع أهمية كبيرة لصحة الرجال، حيث تساعد مركبات فيتوسترولس المتوفرة به في علاج تضخم البروستاتا وتخفيف فرط نشاط المثانة، إذا تم المواظبة على تناوله لمدة 12 أسبوعًا.

5- مفيد لصحة العين

يحتوي زيت القرع على 200% من الاحتياج اليومي لفيتامين أ، وهو من الفيتامينات المفيدة لصحة العين، حيث يساعد على تقوية النظر وتقليل فرص الإصابة بأمراض التنكس البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الجلوكوما "المياه الزرقاء" واعتلال عدسة العين "المياه البيضاء".

وتقدم مادة الزياكسانثين المتوفرة بزيت القرع فوائد عديدة لصحة العين، فهي مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الشبكية من خطر التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس أو الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف المحمول.

6- تحسين الصحة العقلية

يساعد زيت القرع على تحسين المزاج ويقلل من الشعور بالكآبة، بحسب ما جاء بالمجلة البريطانية للطب النفسي، حيث أشارت إلى أنه حقق نتائج إيجابية عند تجربته على الأطفال المصابين بالاكتئاب.

كيفية استخدام زيت القرع

هناك 3 طرق لاستخدام زيت القرع، وهم:

- تناول ملعقتين منه يوميًا، مرة صباحًا والأخرى مساءً.

- إضافته إلى الأطعمة، مثل السلطة.

- استخدامه في التدليك، لسهولة امتصاص الجلد له.

هل له أضرار؟

أثبتت الدراسات أن زيت قرع العسل من الزيوت الآمنة على الصحة العامة، بشرط أن يتم استهلاكه بجرعات معتدلة، تتراوح من 100 إلى 2000 مجم.

ويتوافر زيت القرع على هيئة كبسولات، لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تناولها، لتحديد الجرعات المناسب حسب الحالة الصحية.

صحتك النفسية والجنسية