خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

10:36 م الثلاثاء 01 سبتمبر 2020
تعاني من ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

كتبت - آلاء نبيل:

يشعر بعض الأشخاص بآلم في أصابع اليد عند الاستيقاظ صباحًا، ورغم زواله بعد مرور ساعة أو ساعتين من الشعور به، ولكن يجب عدم التهاون مع هذه المشكلة، لاحتمالية أن تكون مؤشرًا على الإصابة ببعض الأمراض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب الشعور بألم أصابع اليد عند الاستيقاظ، وفقًا لموقع "Health line".

أسباب ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

يعتبر التهاب المفاصل أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بألم أصابع اليد عند الاستيقاظ صباحًا، ولكن هناك عوامل أخرى تزيد من فرص التعرض لهذه المشكلة المزعجة، وهي:

1- متلازمة النفق الرسغي

ألم أصابع اليد، إذا جاء مصحوبًا بتنميل في الإبهام والسبابة والوسطى والبنصر، فغالبًا ما يكون السبب هو متلازمة النفق الرسغي، وهي حالة مرضية ناتجة عن اعتلال العصب المتوسط في النفق الرسغي، بسبب الضغط المتكرر الذي يشهده عند حمل الأشياء الثقيلة أو استخدام الكومبيوتر لساعات طويلة.

2- متلازمة مخرج الصدر (TOS)

هي مجموعة من الاضطرابات التي تحدث عندما تتهيج الأعصاب أو الأوعية الدموية الموجودة بين أسفل الرقبة ومنطقة الصدر العلوية، وتحدث الإصابة بها، نتيجة التعرض للإصابات الجسدية الناتجة عن حوادث السير وممارسة الرياضات الثقيلة.

ويعتبر ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ من الأعراض الشائعة لمتلازمة مخرج الصدر، إلا أنها تتسبب أيضًَا في الشعور بآلام في الرقبة أو الكتفين أو الذراعين.

3- السكري

عدم اهتمام مريض السكري باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والحصول على جرعات الإنسولين في مواعيدها، قد يعرضه للإصابة بمضاعفات مرتبطة بالجهاز العضلي الهيكلي، مثل اعتلال الأعصاب السكري ومتلازمة النفق الرسغي، نتيجة اضطراب نسبة السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: ارتفاع السكر عند الاستيقاظ.. 5 نصائح ضرورية تساعدك على ضبطه

4- وضعية النوم

قد تكون وضعيات النوم الخاطئة التي تضغط على الأعصاب الموجودة بالرسغين والذراعين وتحرمها من التروية الدموية اللازمة، مثل النوم على الذراع أو كف اليد، هي السبب وراء الشعور بألم وتنميل في أصابع اليد عند الاستيقاظ صباحًا.

علاج ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ

- تناول الأدوية المسكنة ودهن أصابع اليد المصابة بالكريمات المعالجة للالتهابات والتورم.

- ممارسة التمارين التي تعتمد على استخدام كرة الضغط.

- تغيير وضعية النوم.

- تقليل عدد ساعات العمل على الكومبيوتر.

- تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

متى نذهب للطبيب؟

إذا زاد الألم وشعرت بتنميل حاد في أصابع اليد المصابة، لا تتردد في طلب المساعدة الطبية، لمعرفة السبب المرضي وتحديد العلاج المناسب له.

قد يهمك: لتجنب الصداع عند الاستيقاظ.. 4 نصائح احرص عليها قبل الخلود إلى النوم

صحتك النفسية والجنسية