الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

وجبة الإفطار دليلك للوقاية من الأمراض بعد الأربعين.. ماذا تأكل فيها؟

05:42 م الإثنين 14 سبتمبر 2020

وجبات الإفطار المثالية لصحة الجسم بعد سن الأربعين

كتبت - أمنية قلاوون:

تختلف صحة الجسم بعد سن الأربعين، حيث تتراجع قدرة الأعضاء الحيوية على القيام بوظائفها الحيوية بنفس كفاءة التي كانت تتمتع بها في مرحلتين العشرينات.

مساحة إعلانية

والتقدم في العمر يزيد من حاجة الإنسان إلى التغذية السليمة، لإمداد الجسم بالاحتياج اليومي من العناصر الغذائية، لأن نقص الفيتامينات والمعادن يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

مساحة إعلانية

ويشير الخبراء إلى أن التغذية السليمة دائمًا ما تبدأ من وجبة الإفطار، لذلك يجب أن تحظى باهتمام كبير منا عند بلوغ عمر الـ40 عامًا، بحيث تشتمل على الأطعمة ذات القيمة الغذائية.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، الأطعمة المثالية لوجبة الإفطار بعد سن الأربعين، وفقًا لموقع "Eat this".

1- بيتزا الإفطار

ربما لا تتوقع أن البيتزا صحية على الإفطار، لكنها وجبة خفيفة ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية كما تظن، وتحضيرها بخبز المافن الإنجليزي المصنوع من حبوب القمح الكاملة يكسبها نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي واللازمة لتعزيز معدل الأيض بالجسم.

وإضافة الخضروات إلى بيتزا الإفطار يعزز قيمتها الغذائية، وإدخال جبن التوفو في المكونات يجعل مذاقها مميزًا.

2- سلطة الفواكه

تجمع سلطة الفواكه بين القيمة الغذائية العالية والمذاق اللذيذ، وكلما احتوت على أنواع مختلفة من الفاكهة، صارت أكثر فائدة لصحة الجسم.

3- شطيرة البيض بالجبن

من الأطعمة الصحية على الإفطار، إذ تحتوي على 233 سعرة حرارية فقط، وتناول البيض والجبن في وجبة واحدة يوفر للجسم 11 جرامًا من البروتين الذي يساعد على بناء وتقوية العضلات.

وإضافة الخضروات -مثل الخس والطماطم- إلى شطيرة البيض بالجبن يكسبها نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تحتاجها المعدة في بداية اليوم، لتنظيم عملية الهضم.

4- زبدة الفول السوداني

تعد زبدة الفول السوداني من الخيارات الغذائية المناسبة لوجبة الإفطار عند بلوغ الأربعين، لاحتوائها على عناصر غذائية تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري من النوع الثاني والسمنة.

ولضمان الاستفادة من زبدة الفول السوداني وتجنب أضرارها، احرص على ألا تتناولها بشكل يومي، مع مراعاة الابتعاد عن الأنواع التي تدخل الزيوت النباتية المهدرجة في تكوينها.

5- الشوفان والتوت الأزرق

تناول صحن من الشوفان والتوت الأزرق كل صباح، يساهم في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، نظرًا لاحتواء هذه الوجبة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات والمكافحة للشوارد الحرة بجسم الإنسان.

وتناول الشوفان والتوت الأزرق في وجبة واحدة يمد الجسم بجزءٍ كبير من الاحتياج اليومي من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتنظيم عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو