خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أغذية تزيد حدة الآثار الجانبية للقاح كورونا.. إليك السبب

09:29 م الجمعة 15 يناير 2021
5 أغذية تزيد حدة الآثار الجانبية للقاح كورونا.. إليك السبب

لقاح كورونا

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

توصلت دراسة نشرت في المجلة الوطنية الأمريكية للطب، في 26 أغسطس عام 2015، إلى أن زيادة الوزن والسمنة تؤثر على فعالية اللقاحات، نظرًا لأنها تحفز التهابات الجسم، ما يزيد ضعف المناعة، وبالتالي تقليل فعالية اللقاح، أو زيادة حدة الآثار الجانبية.

وكشفت الدراسة أن أولئك الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9، أو من 30 إلى 34.9، هم أكثر عُرضة لظهور الآثار الجانبية، وقد يسهم النظام الغذائي الخاطئ الذي يتضمن أطعمة تزيد الالتهابات في فقدان فعالية اللقاح لدى مريض السمنة.

وفيمّا يلي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي تزيد الالتهابات لدى مريض السمنة، وفقًا لمّا ذكره موقع "NCBI" و "Eat this".

1- المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات السكرية على نسب عالية من السكر الذي يزيد مستويات الالتهابات في الجسم، وبالتالي التأثير على الاستجابة المناعية وإنتاج السيتوكين، ولعل أبرز تلك المشروبات المياه الغازية.

2- الأطعمة المصنعة

أوضحت أكاديمية التغذية الأمريكية أن الأطعمة المصنعة بغير الكربوهيدرات البسيطة يؤدي تناولها إلى ارتفاع سكر الدم، ووجد الباحثون أن زيادة مستويات الجلوكوز في الخلايا يؤدي إلى زيادة مستويات الالتهابات في الجسم.

اقرأ أيضًا: "الالتهاب المزمن" آلام تسيطر على الجسم لسنوات طويلة.. كيف يمكن إدارته؟

3- مشروبات الطاقة

يعتمد بعض الأشخاص على مشروبات الطاقة الغنية بمواد مثل الكافيين والإيفيدرين للحصول على الطاقة، وتتسبب تلك المواد في إجهاد الغدة الكظرية، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الإجهاد، ما يزيد مستويات الالتهابات.

4- الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على كميات مرتفعة من الدهون والسكريات، التي تؤدي إلى زيادة مستويات الالتهابات، وبالتالي زيادة ضعف الجهاز المناعي على المدى البعيد، وسهولة الإصابة بالأمراض.

5- الكحوليات

أثبتت نتائج دراسة أجريت عام 2018، أن الكحوليات تؤدي إلى ظهور آثار جانبية مدمرة على الصحة، كما أنها تزيد من فرص ظهور الالتهابات في الجسم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية