الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها تجنب فيتامين سي.. 6 طرق طبيعية تساعدك على الوقاية من حصوات الكلى

03:44 م الخميس 28 يناير 2021

كتبت- حسناء الشيمي:

حصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة تتشكل داخل الكلى، وتتسبب في وجود آلام شديدة في المسالك البولية، تتكون نتيجة زيادة تركيز بعض الأملاح في البول، ثم ترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة، وتظل تتجمع وتزداد في الحجم نتيجة تكرار الترسيب عليها حتى تصل إلى حصوات، ويزداد حجمها مع تكرار الترسيب حتى تتراكم على الكلى، وتبدأ في التحرك من الحالب إلى المثانة.

مساحة إعلانية

لكن ليس كل الأملاح تكون الحصوات ويعود ذلك لوجود عوامل وراثية، أو استعداد مناعي لتكونها، وبالتالي قد لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من حصوات الكلى، ولكن هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في تقليل فرص تكون الحصوات، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية، وفق ما جاء في "webmd"،"healthline".

مساحة إعلانية

1- شرب كميات كافية من الماء

شرب المزيد من الماء هو أفضل طريقة للوقاية من حصوات الكلى، فقلة شرب الماء تتسبب في انخفاض معدل إنتاج البول، وهذا يعني أن البول يكون تركيزه أكثر تركيزًا وأقل عرضة لإذابة أملاح البول التي تسبب الحصوات.

ويفضل أيضًا شرب كميات كافية من السوائل مثل عصير الليمون وعصير البرتقال، فكلاهما يحتوي على سترات، والتي قد تساهم في منع تكون الحصوات.

ويمكن معرفة إذا كان الشخص يحصل على ما يكفيه من الماء من خلال مراقبة لون البول، فإذا كان البول داكنًا فهناك حاجة لشرب المزيد من السوائل.

2- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا هو حصوات أكسالات الكالسيوم ، مما دفع الكثير إلى الاعتقاد بضرورة تجنب تناول الكالسيوم، ولكن العكس هو الصحيح، قد تزيد الأنظمة الغذائية منخفضة الكالسيوم من خطر الإصابة بحصوات الكلى وخطر الإصابة بهشاشة العظام .

ومع ذلك، قد تزيد مكملات الكالسيوم من خطر الإصابة بالحصوات، لذا يفضل تناول مكملات الكالسيوم من مصادرها الطبيعية كتلك الموجودة في الحليب، الزبادي، الجبن، وتجنب تناول المكملات بدون استشارة الطبيب.

3- تقليل الصوديوم

يزيد النظام الغذائي الغني بالملح من خطر الإصابة بحصوات الكلى من الكالسيوم، وذلك لأن الكثير من الملح في البول يمنع الكالسيوم من إعادة امتصاصه من البول إلى الدم، هذا يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول، مما قد يؤدي إلى حصوات الكلى.

ويساعد تناول كميات أقل من الملح في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في البول منخفضة، فكلما انخفضت نسبة الكالسيوم في البول، قلت خطر الإصابة بحصوات الكلى.

4- تقليل الأطعمة الغنية بالأكسالات

تتكون بعض حصوات الكلى من الأكسالات، وهو مركب طبيعي موجود في الأطعمة التي ترتبط بالكالسيوم في البول لتكوين حصوات الكلى. قد يساعد الحد من الأطعمة الغنية بالأكسالات في منع تكون الحصوات.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، السبانخ، الشوكولاتة، البطاطا الحلوة، القهوة، البنجر، الفول السوداني، منتجات الصويا، ونخالة القمح.

5- عدم الإفراط في البروتين الحيواني

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني حمضية وقد تزيد من حمض البول، قد يسبب ارتفاع حمض البول حصوات الكلى من حمض البوليك وأكسالات الكالسيوم.

6- تجنب مكملات فيتامين سي

قد تسبب مكملات فيتامين سي حصوات الكلى وخاصة عند الرجال، إذ كشفت دراسة أن الرجال الذين تناولوا جرعات عالية من مكملات فيتامين سي ضاعفوا من خطر تكوين حصوات الكلى، ولكن الحصول على فيتامين سي الموجود من الطعام لا يحمل نفس المخاطر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو