خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

فيتامين ب 12.. 4 أعراض في الفم تنذر بنقصه في الجسم

05:11 م الجمعة 01 أكتوبر 2021
فيتامين ب 12.. 4 أعراض في الفم تنذر بنقصه في الجسم

فيتامين ب 12

وكالات

يعد فيتامين ب 12 من الفيتامينات المهمة والضرورية لصحة الجسم، ومن الممكن أن يتسبب انخفاض مستواه في المعاناة من أعراض مرضية شديدة، لذا يجب الحرص على تعويض نقصه للوقاية من تلك المشكلات.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، غالبًا ما لا يتم تشخيص نقص فيتامين ب 12 حتى تصبح أعراض نقص فيتامين ب 12 معتدلة أو شديدة، وفي بعض الأحيان تتطور ببطء شديد بحيث يمكن للشخص أن يعتاد على الإحساس ولا يشتكي حتى تصبح شديدة.

ويوصي الخبراء بالاهتمام بالعديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها في الفم والتحذير من انخفاض شديد في مستوى أحد أهم المواد للجسم.

ما هو فيتامين ب 12؟

يُعرف فيتامين " B12" بالكوالامين، وهو عبارة عن فيتامين يذوب بالماء ولديه دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي من خلال تكوين الميالين ونضوج خلايا الدم الحمراء، كما أنه من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وأداء وظائف أعضائه بصورة سليمة، حيث يعمل فيتامين " B12" على بناء خلايا الجسم وأنسجته.

اقرأ أيضًا: 4 أطعمة يمكن تناولها على الإفطار لتقليل مخاطر نقص فيتامين B12

مصادر فيتامين ب 12

يمكن الحصول على فيتامين "B12"طبيعيًا من مصادر حيوانية مثل: الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان، كما تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين " B12" ما يلي:

اللحم، الدواجن، العدس، الأسماك وخاصة سمك الحدوق والتونة، منتجات الألبان مثل: الحليب والجبن والزبادي، بعض منتجات الخميرة الغذائية، البيض، وبعض أنواع حليب الصويا وحبوب الإفطار مدعمة بفيتامين " B12".

أخطر أعراض نقص فيتامين B12في الفم

1- التهاب اللسان

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى التهاب اللسان وانتفاخه، مع سطح أحمر لامع وناعم، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يكون التهاب اللسان مؤلمًا ويؤثر سلبًا على الطريقة التي يتحدث بها الشخص أو يأكل.

2- القرحة المتكررة

عندما تصبح مستويات فيتامين ب 12 في جسم الإنسان منخفضة للغاية، تصبح خلايا الدم الحمراء كبيرة بشكل غير طبيعي ولا تعمل بشكل صحيح. هذه هي الطريقة التي يتطور بها فقر الدم، وتقرحات الفم هي أحد أعراضه التحذيرية.

ويلاحظ الخبراء أنه في معظم الحالات، لا تكون تقرحات الفم نتيجة أي شيء خطير، ولكن مع نقص فيتامين ب 12، يمكن أن تكون متكررة ومزعجة للغاية.

قد يهمك: فيتامين B12.. من قدميك علامات تشير إلى انخفاض مستوياته في الجسم

3- الشعور بالحرقة

يتم التحذير بالمستوى المنخفض جدًا عن طريق الإحساس بالحرقان، مما يؤدي إلى إحساس مماثل على اللسان أو الشفتين أو اللثة أو الحنك أو الحلق أو بشكل عام في الفم.

وأيضًا، قد يشكو الأشخاص من جفاف الفم، وزيادة العطش، والتهاب الفم، وفقدان أو تغير في الذوق، والوخز أو التنميل، والسمة المميزة للإحساس بالحرق: تظهر وتختفي، لكنها تتفاقم بمرور الوقت.

4- الحكة

يمكن الشعور بها على اللسان، والتي تبدأ فجأة من وقت لآخر على جانب واحد أو آخر، في مثل هذه اللحظات يكون لدى الشخص رغبة لا تقاوم في حك أسنانه بلسانه من أجل إيقاف الحكة، ويعاني بعض الأشخاص من إحساس بالحرقان أو الألم أو الوخز بدلًا من الحكة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية