خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

بعد حدوث الزلزال.. لماذا لا يشعر البعض بالهزات الأرضية؟

01:47 م الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
بعد حدوث الزلزال.. لماذا لا يشعر البعض بالهزات الأرضية؟

الزلزال

كتبت - هدى عبد الناصر:

شهدت الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، تحديدًا في السابعة صباحًا، هزة أرضية بقوة 6.2 ريختر، شعر بها سكان القاهرة، بحسب محطة الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

ولكن الغريب أن بعض الأشخاص نشروا على حساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنهم لم يشعروا بالهزة الأرضية، فما السبب وراء ذلك؟

اقرأ أيضًا: تصل للوفاة.. كيف تتفادى أضرار صواعق البرق؟

سبب عدم الشعور بالزلزل

قام باحثون بدراسة حساسية 53 شخصًا للاهتزازات الميكانيكية ذات السعة الثابتة المطبقة على ترددات مختلفة إلى مركز المجال الاستقبالي على سطح الجلد، المكون من مستقبلات FA ومستقبلات SA، بحسب موقع "NCBI"

وأظهرت النتائج أن الرسائل التي ترمز لخصائص المنبهات اللمسية، كانت إما مخفية كليًا أو جزئيًا، ما يعني أن الشخص قد يشعر بالزلزل أو لا يتلفت له، وفقًا لاستجابة المستقبلات للاهتزاز.

ويعتقد باحثو الدراسة أن هذه التعديلات التي يسببها الاهتزاز للرسائل الحسية الجلدية، قد تكون مسئولة جزئيًا على الأقل عن التعديلات الحسية التي لوحظت عند تعرض الأشخاص للاهتزاز.

قد يهمك: أبرزها هاتفك المحمول.. 4 أشياء ابتعد عنها عند حدوث البرق

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور أحمد رؤوف، استشاري المخ والأعصاب، إن عدم الشعور بالزلزال لا يدل على وجود أي مشكلة في الجسم، مشيرًا إلى أن هذا الأمر ناتج عن انشغالهم ببعض المهام اليومية، ما يجعلهم لا ينتبهون للهزة الأرضية وقت حدوثها.

وأضاف استشاري المخ والأعصاب أن الأشخاص الذين يشعرون بالهزة الأرضية، غالبًا ما يكونوا جالسين، مؤكدًا أن سكون الجسم يجعله يتأثر بأقل الاهتزازات ترددًا عند التعرض لها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية